A+ A-

مجلس المحافظين يوافق على توزيع تاريخي لمخصصات من حقوق السحب الخاصة تعادل 650 مليار دولار

واشنطن - 3 - 8 (كونا) -- وافق مجلس محافظي صندوق النقد الدولي على توزيع عام يعادل 650 مليار دولار من وحدات حقوق السحب الخاصة (456 مليار وحدة) لدعم السيولة العالمية.
وقالت المديرة العامة للصندوق كريستالينا غورغييفا في بيان مساء امس الاثنين إنه "قرار تاريخي فهذا أكبر توزيع لمخصصات حقوق السحب الخاصة في تاريخ الصندوق" معتبرة ذلك بمثابة حقنة لقاح في ذراع الاقتصاد العالمي أثناء أزمة غير مسبوقة.
وأضافت ان "توزيع هذه المخصصات سيشمل كل البلدان الأعضاء ويعالج الاحتياج العالمي الطويل الأجل للاحتياطيات ويبني الثقة ويعزز صلابة الاقتصاد العالمي واستقراره وعلى وجه الخصوص سيساعد البلدان الأكثر ضعفا التي تعاني في سعيها لتجاوز تأثير أزمة (كوفيد - 19)".
وتابعت ان "هذا التوزيع سيصبح ساري المفعول في ال23 من الشهر الحالي وستحصل البلدان الأعضاء على الوحدات المصدرة حديثا من حقوق السحب الخاصة بالتناسب مع حصصها الحالية في الصندوق".
وأوضحت انه سيوزع حوالي 275 مليار دولار امريكي (نحو 193 مليار وحدة حقوق سحب خاصة) من الاصدار الجديد على الاسواق الصاعدة والبلدان النامية بما في ذلك البلدان منخفضة الدخل.
وذكرت "اننا سنستمر ايضا في التواصل النشط مع بلداننا الاعضاء لتحديد الخيارات الممكنة لتحويل حقوق سحب خاصة بصورة طوعية من البلدان الاعضاء الاكثر ثراء الى الاكثر فقرا والاشد ضعفا لدعم جهودها للتعافي من الجائحة وتحقيق نمو يتسم بالصلابة والاستدامة". (النهاية) ش ص / ع ع ح