A+ A-

رئيس وزراء العراق يعلن إطلاق "إشارة البدء" بتنفيذ استراتيجية للإصلاح الاقتصادي

بغداد - 2 - 8 (كونا) -- أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الاثنين عن إطلاق "إشارة البدء" بالآليات الإدارية والتنفيذية لما يعرف ب(الورقة البيضاء) الإصلاحية في بلاده وهي استراتيجية وضعتها حكومته للنهوض بالواقع الاقتصادي المتعثر.
وقال الكاظمي في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إن إطلاق إشارة البدء يأتي في إطار وعوده بأن يكون الإصلاح "خريطة طريق" العراق للمراحل المقبلة مؤكدا أنه يفي اليوم بتلك الوعود "رغم التحديات".
وترأس الكاظمي في وقت سابق اليوم اجتماعا خاصا للجنة العليا للإصلاح وأعرب وفقا لبيان حكومي عن أمله بأن تسهم (الورقة البيضاء) بإعادة اقتصاد العراق لقوته بعد أن وصل به الحال إلى مستويات وصفها بأنها "متدنية جدا نتيجة الفساد المستشري".
ورأى أن من شأن خطة (الورقة البيضاء) "إعادة بناء الاقتصاد العراقي بنحو سليم يحقق التنمية المستدامة للبلاد ويقدم حلا لأزمة إدارة الاقتصاد المزمنة التي تتمثل بالاعتماد الكامل على النفط وعدم تنويع مصادر الدخل".
وكشف عن أن "الضرر" في الاقتصاد العراقي "كبير جدا" ولهذا السبب فإنه "من المستحيل" تطبيق الخطة الإصلاحية "في وقت قصير" وكل من يعد بذلك فهو "واهم" على حد رايه.
وتمثل (الورقة البيضاء) خطة استراتيجية وضعتها حكومة الكاظمي في أكتوبر الماضي لتكون بمثابة "خارطة طريق" لمعالجة الأزمات الاقتصادية المتراكمة في البلاد ووضع الحلول اللازمة لتحقيق الإصلاح المالي وتحسين أداء المؤسسات المالية وإعادة هيكلة الاقتصاد العراقي بما يؤهله لمواجهة التحديات المقبلة. (النهاية) ع ح ه / م ع ع