A+ A-

ندوة متخصصة ل(أوابك) توصي بضرورة التحول نحو مفهوم الاقتصاد التدويري لمعالجة النفايات البلاستيكية

الكويت - 29 - 7 (كونا) -- أوصت الندوة المتخصصة التي نظمتها الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) بضرورة التحول نحو مفهوم نظام الاقتصاد التدويري لمعالجة النفايات البلاستيكية بدلا من مفهوم الاقتصاد الخطي (الذي يقوم على الاستخلاص - الإنتاج - الاستهلاك والرمي).
وذكرت (أوابك) في بيان صحفي اليوم الخميس أن الندوة التي حملت عنوان (إعادة تدوير النفايات البلاستيكية ومفهوم الاقتصاد التدويري) دعت الى تفعيل الأنظمة المتطورة لإدارة النفايات البلاستيكية والاستفادة من الخبرات والمبادرات السابقة في مجال الحد من النفايات التي تتبعها عدد من دول العالم وتحديد المجالات التي تتطلب زيادة الجهود.
وأوضحت أن الندوة التي عقدت أمس عبر تقنية الاتصال المرئي بمشاركة مجموعة من الخبراء والمختصين أوصت كذلك بضرورة توجيه أنشطة البحث العلمي لإعداد تصميمات أفضل للمنتجات البلاستيكية بهدف زيادة عدد مرات إعادة الاستخدام والتدوير وزيادة المتانة أو الصلابة.
ودعت الندوة لإقرار التشريعات والقوانين ذات الصلة بإعادة تدوير النفايات البلاستيكية ووضع أهداف خاصة للتعامل والتخلص الامن من النفايات البلاستيكية.
ونقل البيان عن الأمين العام ل(أوابك) علي بن سبت قوله في كلمة خلال الندوة إن مادة البلاستيك تلعب دورا هاما في تنمية الاقتصاد العالمي مؤكدا بأنه "على الرغم من مميزات وفوائد البلاستيك إلا أن عدم استغلاله بالشكل الأمثل أدى إلى حدوث مشكلات بيئية خطيرة".
وأوضح بن سبت أن المنتجات البلاستيكية دخلت في شتى مناحي الحياة المعاصرة وفي كل القطاعات الصناعية والطبية والدوائية والزراعية والنقل وفي تصنيع مستلزمات إنتاج الطاقات المتجددة.
وأضاف أنه لتخفيف الأضرار المحتملة من سوء إدارة النفايات البلاستيكية اتجه العالم لتبني مفهوم الاقتصاد التدويري الذي لا ينتج عنه نفايات نهائية إلا بحدود ضيقة جدا ويضع حسابات العائد الاقتصادي بجانب الفوائد البيئية وذلك لتحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية ودعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.
وشدد على أهمية الاستفادة من الخبرات والمبادرات المتبعة في العديد من دول العالم وزيادة مستوى الوعي العام بثقافة وأهمية تقنيات إعادة التدوير ودورها في المحافظة على الموارد الطبيعية ودعم الاقتصاد الوطني.
من جهته قال خبير الصناعات النفطية ب(أوابك) الدكتور ياسر بغدادي في الندوة إن إنتاج العالم من البلاستيك الحراري بلغ نحو 367 مليون طن سنويا وأن الإنتاج التراكمي للبلاستيك بلغ نحو 8 مليار طن منذ بدء إنتاجه في عام 1950 متوقعا مضاعفة إنتاج البلاستيك الحراري لنحو 580 مليون طن بحلول عام 2050 مقارنة بنحو 290 مليون طن عام 2010.
وأفاد بغدادي أن تبني دول الاتحاد الأوروبي تنفيذ مفهوم منظومة الاقتصاد التدويري للوصول إلى خفض نسب ردم النفايات البلاستيكية إلى الصفر حيث نجحت في تحقيق هذا الهدف مبكرا كل من التشيك واسبانيا وهولندا وألمانيا بينما تقترب كل من السويد وفنلندا والنرويج من تحقيقه.
وبين أن حجم النفايات البلاستيكية في الدول العربية يصل إلى أكثر من 20 مليون طن سنويا ما يعد سوقا إقليمية واعدة لبناء وتنمية مشروعات إعادة تدوير النفايات البلاستيكية منوها ببعض المبادرات الواعدة.
وعرضت الندوة ست أوراق علمية خلال جلستين الأولى بعنوان (مفهوم النفايات البلاستيكية والاقتصادالتدويري وتقنيات إعادة التدوير) فيما جاءت الجلسة الثانية بعنوان (دور البحث والتطوير ومبادرات الدول الأعضاء).
وتضمنت المحاور الرئيسية للندوة (تقنيات إعادة تدوير النفايات البلاستيكية الحديثة كإعادة التدوير وإنتاج الطاقة) و(ابتكار بدائل لبعض المنتجات البلاستيكية مثل البلاستيك القابل للتحلل بيولوجيا) و(النفايات البلاستيكية والأثار البيئية) و(مبادرات الدول العربية في مجال إعادة تدوير النفايات البلاستيكية). (النهاية) خ م / ف ه