A+ A-

مجلس الامن يبحث تطورات القضية الفلسطينية وسط تركيز على "وقف إطلاق النار الهش" وجهود إعادة إعمار غزة

نيويورك - 28 – 7 (كونا) -- يعقد مجلس الامن الدولي اليوم الاربعاء مناقشته الفصلية المفتوحة حول الوضع في الشرق الاوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية وحالة وقف إطلاق النار والوضع الانساني في غزة مع التأكيد على ان "وقف اطلاق النار صامد إلى حد كبير حتى الآن لكنه لا يزال هشا".
ومن المحتمل ان تناقش منسقة الامم المتحدة الخاصة لعملية السلام في الشرق الاوسط لين هاستينغز مع اعضاء المجلس عدة موضوعات تخص القضية الفلسطينية اهمها آلية العمل الذي يقوم به المجلس لتعزيز حالة وقف اطلاق النار في غزة والذي بدأ في 20 مايو الماضي وأنهى 11 يوما من الاعمال العدائية بين قوات الاحتلال لاسرائيلية وحركة (حماس).
وبحسب تقارير الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والبنك الدولي فقد تسببت الاعمال العدائية في أضرار مادية بقيمة 380 مليون دولار وخسائر اقتصادية بقيمة 190 مليون دولار في قطاع غزة وعلى هذا النحو قد يسعى أعضاء المجلس إلى الحصول على معلومات مستكملة عن جهود إعادة الإعمار وإيصال المساعدات إلى غزة.
ومن المتوقع أن يؤكد عدد من أعضاء المجلس في اجتماع اليوم على الحاجة إلى الإغاثة وإعادة الإعمار في قطاع غزة وقد يطالب بعض الاعضاء سلطات الاحتلال الاسرائيلية برفع حصارها عن غزة بشكل كامل وقد يشير بعض الأعضاء إلى تقييم الأضرار والاحتياجات في غزة.
ومن المرجح أن تحث هاستينغز والعديد من أعضاء المجلس حكومة الاحتلال على وقف هدم المباني الفلسطينية والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وقد يكرر العديد من الأعضاء ملاحظة الأمين العام بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن 2334 الذي أشار فيه إلى أن عمليات الإخلاء ولا سيما في مناطق حساسة سياسيا مثل القدس الشرقية "يمكن أن تؤدي إلى توترات وعنف خطير".
ومن الموضوعات التي قد تتم مناقشتها ما إذا تم إحراز تقدم نحو إعادة جدولة الانتخابات التشريعية والرئاسية الفلسطينية التي كان من المقرر إجراؤها في الأصل في مايو ويوليو على التوالي ولكن تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 29 أبريل الماضي وآلية تخفيف التوترات وتهيئة الظروف لاستئناف العملية السياسية. (النهاية) ا ص ف / ن ع ع