A+ A-

الرئيس الأمريكي: قواتنا لن تكون لها مهام قتالية بالعراق بنهاية العام الجاري

واشنطن - 26 - 7 (كونا) -- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الاثنين إن قوات بلاده في العراق لن تكون لها مهام قتالية مع نهاية العام الجاري.
وأوضح بايدن خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في البيت الابيض أن التعاون في مجال "مكافحة الإرهاب" بين الولايات المتحدة والعراق "سيستمر حتى مع انتقالنا إلى هذه المرحلة الجديدة".
من جهة أخرى أكد الرئيس الأمريكي تطلع بلاده إلى إجراء انتخابات عراقية في أكتوبر المقبل.
من جانبه ذكر الكاظمي أن العلاقات بين البلدين "أقوى من أي وقت مضى" مشيرا إلى أن العراق والولايات المتحدة لديهما "شراكة استراتيجية".
وأعرب رئيس الوزراء العراقي عن سعادته بوجوده في واشنطن "لمناقشة مستقبل أمتنا وكيفية تحسين هذه العلاقات بين بلدينا".
وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في وقت سابق من اليوم أن هناك "تغييرا في مهمة" قوات بلادها في العراق الذي يوجد به حوالي 2500 جندي أمريكي حاليا.
وأضافت ساكي للصحفيين في البيت الأبيض أن الأمر يتعلق بالانتقال إلى قدرات استشارية وتدريبية "أكثر مما كان لدينا" على مدى الأعوام الماضية.
وحسب بيان مشترك صادر عن حكومتي البلدين عقب "الحوار الاستراتيجي" بينهما فإن العلاقات الأمنية الثنائية "ستنتقل بالكامل إلى دور التدريب وتقديم المشورة والمساعدة وتبادل المعلومات الاستخباراتية".
وذكر البيان المشترك أن الولايات المتحدة تنوي مواصلة دعمها لقوى الأمن الداخلي في العراق لبناء قدرتها على التعامل مع التهديدات المستقبلية. (النهاية) ع س ج / م ع ع