A+ A-

المبعوث الاممي يدعو في موسكو الاطراف المعنية بالتسوية السياسية في سوريا الى التفاوض من اجل تحريك جهود تسوية الازمة السورية

موسكو - 22 - 7 (كونا) -- دعا المبعوث الاممي الى سوريا غير بيدرسين اليوم الخميس الاطراف المعنية بالتسوية السياسية في سوريا الى التفاوض فيما بينها من اجل تحريك جهود تسوية الازمة السورية تطبيقا للقرار الدولي 2254.
وقال بيدرسين في لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان عملية التسوية السياسية في سوريا تتطلب وحدة مواقف اللاعبين الدوليين "مثلما تبلورت هذه الوحدة في معالجة القضايا الانسانية في سوريا اخيرا" وذلك بحسب بيان صادر عن الخارجة الروسية.
واضاف ان سوريا منقسمة الى ثلاثة اقسام وان تسعة من كل عشرة اشخاص يعانون الفقر وهو وضع يستدعي العمل على تنفيذ القرار 2254 معتبرا ان المجتمع الدولي يبذل جهودا من اجل المساعدة في تنفيذ الشق المتعلق بالوضع الانساني في سوريا.
من جانبه دعا لافروف الى عقد جلسة اللجنة الدستورية المعنية بمعالجة النزاع في سوريا في جنيف في المستقبل القريب.
واعتبر لافروف ان الاستقرار النسبي الذي تعيشه سوريا لا ترافقه جهود دولية لمعالجة القضايا الانسانية واعادة اعمار البنية التحتية من اجل عودة اللاجئين السوريين الى ديارهم.
واعرب لافروف عن امله في ان يتحسن الوضع الانساني في سوريا " مع البدء بتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي رقم 2585 الخاص بتمديد العمل بعبور المساعدات الانسانية عبر معبر ( باب الهوى ).
وكان مجلس الامن الدولي قد قرر في التاسع من يونيو الماضي تمديد العمل بوصول الامدادات الانسانية عبر معبر (باب الهوى) الواقع في منطقة الحدود السورية التركية لعام كامل . (النهاية ) ا س