A+ A-

قيادي في البنتاغون يعلن خلال مؤتمر صحافي أن الانسحاب العسكري من أفغانستان اكتمل بنسبة 95 بالمئة

واشنطن - 21 - 7 (كونا) -- أعلن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي اليوم الأربعاء أن الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان اكتمل بنسبة 95 بالمئة مشيرا إلى أن جميع قواعد العمليات العسكرية خارج العاصمة كابول تم تسليمها "بالكامل" إلى وزارة الدفاع الأفغانية وقوات الأمن الأفغانية.
ورغم تأكيده أن قوات الأمن الأفغانية تتمتع "بالقدرة الكافية على القتال والدفاع عن بلادها" الا أن ميلي شدد للصحفيين في البنتاغون على أن واشنطن ستواصل دعم قوات الأمن الأفغانية "عند الضرورة وفقا لتوجيهات الرئيس ووزير الدفاع".
وأكد أن بلاده ستواصل مراقبة الوضع "عن كثب وإجراء التعديلات اللازمة" موضحا أن الولايات المتحدة لديها "الوسائل العسكرية ولدينا عدة خيارات تحت تصرفنا لحماية قواتنا بشكل كامل في أفغانستان وفي جميع أنحاء المنطقة".
من جهته قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الانسحاب يتواصل "بطريقة آمنة ومنظمة" مؤكدا أن موعد نهاية الانسحاب لا يزال مقررا في نهاية الشهر المقبل.
وشدد أوستن على أن الولايات المتحدة "لا تزال ملتزمة بحماية وجودنا الدبلوماسي في أفغانستان وتوفير التمويل لقوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية وتقديم المشورة لأمن الوزارات الأفغانية ومنع عودة ظهور المنظمات الإرهابية العابرة للحدود الوطنية".
وفي موضوع ذي صلة كشف أوستن عن أن وزارة الدفاع تعمل بشكل "وثيق وعاجل" لدعم وزارة الخارجية من أجل إجلاء الأفغان الذين عملوا مع القوات الأمريكية في أفغانستان إلى الولايات المتحدة. (النهاية) ع س ج / ر ج