A+ A-

ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات الصين إلى 25 شخصا وإجلاء حوالي 200 ألف شخص

بكين - 21 - 7 (كونا) -- أعلنت السلطات الصينية اليوم الأربعاء ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات العارمة والسيول الجارفة جراء هطول الأمطار الغزيرة على مدينة (تشنغتشو) بمقاطعة (خنان) وسط البلاد إلى 25 قتيلا فيما لا يزال آخرون في عداد المفقودين.
وقال مركز السيطرة والإغاثة في مقاطعة (خنان) في بيان إن السلطات المحلية في مدينة (تشنغتشو) قامت بإجلاء حوالي 200 ألف شخص من المدينة إلى مناطق أخرى آمنة بعد أن تسببت أمطار غزيرة غير مسبوقة في فيضانات عارمة وسيول جارفة في حالات انزلاق بالتربة.
وذكر أن مياه الأنهر في مدينة (تشنغتشو) ومدن أخرى في مقاطعة (خنان) فاضت جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت عليها مضيفا أن رجال الإغاثة والجيش الصيني يجرون عمليات الإنقاذ في (تشنغتشو) التي يقطنها نحو 10 ملايين نسمة وتبعد 700 كيلومتر جنوب غرب العاصمة بكين.
من جانبه طالب الرئيس الصيني شي جين بينغ في تصريح اليوم جميع السلطات المعنية وعلى جميع المستويات بإعطاء الأولوية القصوى لضمان سلامة الناس وممتلكاتهم والتنفيذ الدقيق والصارم لإجراءات الوقاية والإغاثة.
ووصف الرئيس شي الوضع في مقاطعة (خنان) بأنه "شديد الخطورة" مؤكدا ضرورة تنظيم عمليات الإغاثة والوقاية وإيواء المتضررين وتقليل الخسائر البشرية والمادية واتخاذ إجراءات مفصلية وعملية للوقاية من الفيضانات والإغاثة من الكوارث الطبيعية.
وشهدت مدينة (تشنغتشو) ومدن أخرى مجاورة لها في مقاطعة (خنان) أمطارا غزيرة غير مسبوقة استمرت أكثر من يومين تسببت في فيضانات عارمة وسيول جارفة وانزلاق تربة أدت إلى شلل حركة المرور وانقطاع الكهرباء وتضرر المجمعات السكنية ما دفع السلطات المحلية إلى الغاء الرحلات الجوية وحركة القطارات والحافلات من المدينة وإليها.
وبحسب مركز الأرصاد الجوية بمقاطعة (خنان) التي يقطنها حوالي 94 مليون شخص فإن مدينة (تشنغتشو) سجلت أكبر هطول يومي للأمطار بمعدل 5ر457 ملم خلال ال 24 ساعة الماضية منذ بدء تسجيلها قبل 60 عاما.
وتشهد الصين كل صيف فيضانات بسبب الأمطار الموسمية حيث دمرت فيضانات غير مسبوقة العام الماضي في جنوب غرب البلاد الطرق والمنازل والممتلكات بالإضافة إلى تضرر المحاصيل كما تسببت في إجلاء عشرات الآلاف من السكان. (النهاية) م ع ب / م ع ع