A+ A-

مستشار رئيس الوزراء العراقي: الجدول الزمني لخفض عدد القوات الامريكية بالعراق يتصدر مباحثات الكاظمي في واشنطن

بغداد - 17 - 7 (كونا) -- كشف حسين علاوي مستشار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم السبت أن رئيس الحكومة سيبحث خلال زيارته المرتقبة الى واشنطن الجدول الزمني لخفض عدد القوات الأمريكية في العراق.
ونقلت وكالة الانباء العراقية عن علاوي قوله ان زيارة الكاظمي الى الولايات المتحدة "مهمة جدا" وتاتي في اطار الحوار الاستراتيجي العراقي - الامريكي بمرحلته الجديدة بعد ثلاث جولات من الحوار وصفها ب"الناجحة" والتي تكللت بخفض الوجود الامريكي ضمن التحالف الدولي في العراق من 5200 الى 2500 عنصر.
واضاف علاوي ان الكاظمي يسعى خلال زيارته الى مناقشة الجدول الزمني لخفض القوات الاستشارية بعد اجراء جلسة الحوار الفني العسكري بين الجانبين التي عقدت مؤخرا بهذا الخصوص في بغداد.
واشار الى ان وضع الجدول الزمني يعني العودة بالعلاقات العراقية - الامريكية الى مرحلة ما قبل سقوط الموصل بيد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في عام 2014 والعمل تحت مظلة اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن.
وراى ان مواصلة الحرب على (داعش) تتم بالشراكة الاستخباراتية مع واشنطن وبوجود السلاح العراقي ذا المنشأ الامريكي بالاضافة الى تطوير برامج التاهيل والتنظيم والتدريب للقوات المسلحة العراقية واجهزتها الاستخباراتية.
وبين علاوي ان الكاظمي يعمل على نقل العلاقات العراقية - الامريكية من الاطار العسكري الى الاطار الشامل الذي يرتكز على البعد السياسي والاقتصادي وتنفيذ عمل اللجان المشتركة في ضوء البنود الستة للتعاون بين العراق والولايات المتحدة ضمن اتفاقية الاطار الاستراتيجي في المجالات السياسية والامنية والاقتصادية والتعليمية والتكنولوجية والصحية والبيئية.
واوضح ان الزيارة تهدف كذلك الى تعزيز الاقتصاد العراقي عبر العمل مع مجموعة الاتصال وصندوق النقد الدولي حول الورقة البيضاء التي طرحتها حكومة الكاظمي لاصلاح الاقتصاد العراقي بالاضافة الى اللقاء بالمؤسسات الاقتصادية كصندوق النقد والبنك الدوليين ومراكز الابحاث والمؤسسات الدولية ورجال الاعمال والشركات الامريكية.
ولفت الى ان الزيارة ستشهد كذلك تقديم شرح لعمل الحكومة العراقية في توفير المناخ المناسب لاجراء انتخابات السلطة التشريعية عبر عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وخصوصا بعد قرار مجلس الامن الداعم لعمل الحكومة العراقية والمفوضية في اجراء الانتخابات وحث دول العالم والمؤسسات الدولية على المساهمة بمراقبتها.
ولم تعلن الحكومة العراقية بشكل رسمي حتى الان عن موعد اجراء الزيارة بيد ان البيت الابيض اعلن في وقت سابق ان الرئيس الامريكي جو بايدن سيستقبل الكاظمي في البيض الابيض في 26 يوليو الجاري. (النهاية) ع ح ه / م م ج