A+ A-

الفضائية العراقية الرسمية تعرض اعترافات المتهم بقتل الخبير الأمني هشام الهاشمي

بغداد - 16 - 7 (كونا) -- عرضت القناة الفضائية العراقية الرسمية اليوم الجمعة اعترافات المتهم بقتل الخبير الأمني العراقي هشام الهاشمي وذلك بعد دقائق من إعلان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي "الوفاء بوعد" تقديم الجناة في هذه القضية للعدالة.
وطبقا للاعترافات فإن القاتل يدعى أحمد حمداوي الكناني ويعمل ضابطا برتبة ملازم أول في الشرطة العراقية وقد اعترف بتنفيذ الجريمة مع ثلاثة آخرين ما زالوا هاربين من العدالة.
وطبقا للتعليق الذي رافق عرض الاعترافات فإن الكناني البالغ من العمر 36 عاما ينتمي إلى "مجموعة ضالة خارجة عن القانون" لم يسمها كما لم تكشف الاعترافات عن أسماء بقية المشاركين في جريمة الاغتيال.
وسرد المتهم تفاصيل تنفيذ العملية ابتداء من انطلاقهم على دراجتين ناريتين وحتى وصولهم إلى منزل الضحية وتنفيذ الجريمة والانسحاب بعد ذلك نحو أسكنية شرقي بغداد.
وقال الكاظمي في تغريدة عبر (تويتر) في وقت سابق اليوم "وعدنا بالقبض على قتلة هشام الهاشمي وأوفينا الوعد" مضيفا أنه " قبل ذلك وضعنا فرق الموت وقتلة الصحفي أحمد عبدالصمد أمام العدالة وقبضت قواتنا على المئات من المجرمين المتورطين بدم الأبرياء".
واغتال مسلحون مجهولون الهاشمي أمام منزله في منطقة (زيونة) بالعاصمة بغداد في السادس من يوليو من العام الماضي بإطلاق الرصاص عليه وهو يستقل سيارته عائدا لمنزله ليلا.
وزار رئيس الوزراء أسرة الهاشمي في اليوم التالي لعملية الاغتيال وتوعد من هناك باعتقال قتلته "لينالوا جزائهم العادل" مؤكدا أن حكومته لن تسمح بعودة عمليات الاغتيالات إلى المشهد العراقي.
وكان الهاشمي يعد أحد أبرز الخبراء الأمنيين في العراق وكان داعما بقوة للاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في البلاد في اكتوبر 2019 وتلقى العديد من التهديدات بالقتل مع الكثير من ناشطي الحراك.
وبقي مطلب اعتقال قتلة الهاشمي حاضرا في جميع الاحتجاجات الشعبية التي أعقبت الحادث في الوقت الذي ترى الحكومة أنها "غير مقصرة" في ملاحقة جميع المتورطين بعمليات الاغتيال وأنها ألقت القبض على العديد منهم وأحالتهم إلى القضاء. (النهاية) ع ح ه / م ع ع