A+ A-

وزارة الكهرباء العراقية تبرم عقدا مع وزارة الطاقة الاردنية لتنفيذ اتفاقية ربط الشبكة الكهربائية وبيع الطاقة بين البلدين

بغداد - 15 - 7 (كونا) -- أبرمت وزارة الكهرباء العراقية اليوم الخميس عقدا مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية لتنفيذ مشروع اتفاقية ربط الشبكة الكهربائية وبيع الطاقة بين البلدين.
وذكرت وزارة الكهرباء العراقية في بيان انه تم إبرام الاتفاقية بحضور وكيل الوزارة لشؤون الانتاج عادل كريم ووزيرة الطاقة الاردنية هالة زواتي اذ وقع العقد عن الجانب العراقي المدير العام للشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية للمنطقة الوسطى براك سعد وعن الجانب الاردني المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية امجد الرواشدة.
ويتضمن العقد قيام الاردن بتزويد الجانب العراقي في المرحلة الاولى من المشروع بطاقة 150 ميغاواط بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين على ان ترفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية الى مستويات اعلى في المرحلة الثانية.
ونقل البيان عن وكيل وزارة الكهرباء العراقية لشؤون الانتاج قوله ان بلاده مهتمة بمد خط الربط هذا لتأثيره الايجابي على استقرار المنظومة الوطنية وتبادل المنفعة بين الدول المتجاورة فضلا عن تعزيز التكامل الاقتصادي العربي.
من جانبها قالت الوزيرة الاردنية ان اهمية العقد المبرم بين الطرفين تتمثل في تحويل العراق والاردن الى مركز اقليمي لتبادل الطاقة بكافة أشكالها.
واوضحت زواتي ان شركة الكهرباء الوطنية الاردنية ستبدأ المشروع مع الشركة المنفذة نهاية العام الحالي على ان تصل في الصيف المقبل لانتاجية عالية شرط جاهزية الربط بين البلدين.
وكان ملف الربط الكهربائي بين العراق والاردن ومصر أحد أهم الملفات التي بحثت وتم الاتفاق عليها في القمة الثلاثية التي عقدت بين قادة الدول الثلاث في شهر يونيو الماضي فضلا عن ملفات اقتصادية أخرى. (النهاية) ع ح ه / ر ج