A+ A-

الصين تحذر الولايات المتحدة من التعامل مع (تايوان) وتدعوها للتوقف عن "اعمالها الاستفزازية"

بكين - 15 - 7 (كونا) -- حذرت الصين اليوم الخميس الولايات المتحدة الامريكية مما اسمته ب "اللعب بالنار" لتجاهلها دعوات بكين بوقف التعاملات والتبادلات الدبلوماسية مع جزيرة (تايوان).
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية ووتشيان خلال الموتمر الصحفي الاسبوعي تعليقا على تقارير تشير الى هبوط طائرة نقل عسكرية أمريكية اخيرا في (تايوان) "على الولايات المتحدة عدم اللعب بالنار والتوقف الفوري عن أعمالها الاستفزازية ..لتجنب تفاقم الوضع في مضيق تايوان".
واضاف وو ان "تايوان جزء لا يتجزأ من الصين وأي طائرة عسكرية أجنبية تهبط على أراضي الصين يجب أن تحصل على إذن من الحكومة الصينية" مؤكدا أن "أي تجاوز للسفن أو الطائرات الأجنبية في المجال الجوي الصيني سيكون له عواقب وخيمة".
وذكر "لقد حذرنا سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان من سوء تقدير المواقف أو التواطؤ مع القوى الخارجية للسعي للحصول على استقلال الجزيرة أو استفزاز بر الصين الرئيسي".
وشدد على وجوب إعادة توحيد الصين مع جزيرة (تايوان) محذرا من "التقليل من عزم الشعب الصيني القوي وقدراته الكبيرة للدفاع عن سياد الصين الوطنية وسلامة أراضيها".
واكد ان "جيش التحرير الشعبي الصيني لا يزال في حالة تأهب قصوى وسيتخذ أي إجراءات لازمة لافشال أي محاولات لاستقلال تايوان" من جانبها قالت المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) تشو فنغ ليان في تصريح لها اليوم إن "الصين تعارض بشدة أي تواطؤ عسكري من أي شكل بين منطقة تايوان والولايات المتحدة وستعمل بحزم على حماية سيادتها وأمنها".
واعتبرت "تواطؤ سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان مع اي قوى خارجية يقود الشعب في تايوان إلى كارثة وأن محاولات لاستقلال الجزيرة سيكون مصيرها الفشل".(النهاية) م ع ب / ا م م