A+ A-

وزير النفط العراقي : مشروع انبوب نفط (البصرة - العقبة) قيد النقاشات الفنية ونعمل على ان يضيف قيمة اقتصادية للعراق والاردن

بغداد - 15 - 7 (كونا) -- قال وزير النفط العراقي احسان عبدالجبار اليوم الخميس ان مشروع انبوب نفط (البصرة - العقبة) قيد النقاشات الفنية حاليا وانهم يعملون على ان يضيف المشروع قيمة اقتصادية للبلدين.
ونقل بيان صادر عن وزارة النفط العراقية عن عبدالجبار قوله خلال لقائه وزيرة الطاقة والثروات المعدنية الاردنية هالة الزواتي ان مشروع انبوب (بصرة - عقبة) يحظى باهتمام الوزارة وهو قيد النقاشات في الوقت الحاضر من قبل اللجان الفنية والتجارية.
واكد ان العراق يهدف الى تحقيق الجدوى الاقتصادية والتجارية من المشروع وبما يدعم خطط التنمية المستدامة وان يضيف قيمة اقتصادية للبلدين.
واعرب عن حرص بلاده على توطيد العلاقات الثنائية مع الاردن وتوسيع افاق التعاون بين بغداد وعمان وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين مذكرا بان حكومة بلاده كانت قد وافقت على تجديد التعاقد السنوي لبيع النفط الى الاردن بواقع عشرة الاف برميل يوميا.
واشار الى انهما ناقشا كذلك توصيات ومخرجات القمة الثلاثية بين العراق والاردن ومصر في مجال التعاون في ملف الطاقة والتي عقدت في بغداد في يونيو الماضي.
من جانبها قالت الوزيرة الاردنية ان زيارتها الى العراق اليوم تاتي في اطار متابعة وبحث ملف النفط والطاقة مع العراق بعد عقد القمة الثلاثية فضلا عن بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومنها مشروع انبوب (البصرة - العقبة).
وقالت ان مشروع الانبوب يعد من المشاريع الاستراتيجية المهمة والتي تعود بالفائدة الاقتصادية لكلا الشعبين.
واتفق قادة العراق والاردن ومصر في القمة الثلاثية التي عقدت في يونيو الماضي على تعزيز التعاون في مجال النفط والطاقة الكهربائية فضلا عن المجالات الاقتصادية والصناعية والاستثمارية.(النهاية) ع ح ه / ا م م