A+ A-

(أوبك) تسجل أكبر ارتفاع في أسعار نفطها منذ عام 2018 مدفوعة بزيادة أسواق العقود الآجلة وارتفاع الطلب على الخام من المصافي

فيينا - 15 - 7 (كونا) -- أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الخميس أن الأسعار الفورية للنفط الخام ارتفعت بقوة في يونيو الماضي بنسبة 4ر7 في المئة مدفوعة بزيادة أسواق العقود الآجلة وارتفاع الطلب على الخام من المصافي.
وذكرت المنظمة في تقريرها الشهري أن سعر سلة خامات (أوبك) المرجعية ارتفع بنحو خمسة دولارات للبرميل أو بنسبة 4ر7 في المئة في يونيو الماضي وذلك للشهر الثاني على التوالي لتستقر عند متوسط 89ر71 دولارا للبرميل ما يعد أعلى متوسط شهري له منذ أكتوبر 2018.
وأضافت أن المستثمرين أبدوا تفاؤلا متزايدا في يونيو الماضي بشأن توقعات تعافي الطلب العالمي على النفط.
وتناول التقرير توقعات النمو الاقتصادي العالمي لعام 2021 مشيرا الى أنه سيظل دون تغيير عند 5ر5 في المئة مرجحا أن يبلغ 1ر4 في المئة العام القادم.
وأوضح التقرير أن النمو العالمي المستقبلي لا يزال يتأثر بعدد من الشكوك من بينها تفشي متحورات فيروس (كورونا) ووتيرة طرح اللقاح العالمي فيما تظل مستويات الديون السيادية في العديد من الدول إلى جانب الضغوط التضخمية واستجابات المصارف المركزية من العوامل الرئيسة التي تتطلب مراقبة تطورات السوق العالمية من كثب.
ورغم ذلك لم يستبعد التقرير ارتفاع النمو مع انتشار تدابير احتواء الفيروس بالإضافة الى خطط التحفيز المالي والنقدي ما يؤدي إلى مزيد من المكاسب في الاستهلاك والاستثمارات ما ينعكس على زيادة الطلب على الطاقة.
وتوقعت (أوبك) نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2021 بواقع 6 ملايين برميل يوميا دون تغيير عن تقييم الشهر الماضي بحيث يبلغ متوسط الطلب الإجمالي على النفط 6ر96 مليون برميل.
كما توقعت أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على النفط 86ر99 مليون برميل يوميا مع تجاوز علامة 100 مليون برميل في اليوم في النصف الثاني من عام 2022.
وجاء في التقرير أن التوقعات الأولية لعام 2022 تشير إلى نمو المعروض النفطي من خارج (أوبك) بمقدار 1ر2 مليون برميل يوميا.
اما فيما يتعلق بإنتاج (أوبك) من النفط الخام في يونيو الماضي فقد ارتفع بمقدار 590 الف برميل يوميا ليصل إلى 03ر26 مليون برميل يوميا في حين ظل الطلب على خامات (أوبك) في عام 2021 دون تغيير عن التقرير السابق عند 7ر27 مليون برميل يوميا بزيادة 0ر5 ملايين برميل يوميا عن عام 2020.
وبناء على التوقعات الأولية للطلب العالمي على النفط والإمدادات من خارج (أوبك) في عام 2022 توقعت المنظمة في ختام تقريرها الدوري أن يبلغ الطلب على خام (أوبك) 7ر28 مليون برميل يوميا بزيادة تقدر بنحو 1ر1 مليون برميل يوميا عن مستوى عام 2021. (النهاية) ع م ق / أ م س