A+ A-

العراق وليتوانيا يتفقان على التعاون للحد من الهجرة غير الشرعية ومكافحة عصابات الاتجار بالبشر

بغداد - 15 - 7 (كونا) -- اتفق العراق وليتوانيا اليوم الخميس على العمل معا للحد من الهجرة غير الشرعية ومكافحة عصابات الاتجار بالبشر حيث تواجه ليتوانيا ازمة عبور لاجئين عراقيين من بيلاروسيا الى اراضيها باتجاه الدول الاوروبية.
وذكر وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس ان الجانب الليتواني قدم معلومات مفصلة في هذا الخصوص موضحا ان الحكومة العراقية ستحقق في المعلومات الليتوانية اذا كانت هناك مسائل جرمية او عمليات الاتجار بالبشر وستتخذ الاجراءات القانونية اللازمة.
وبين حسين ان الدستور العراقي لا يمنع اي شخص من السفر والهجرة الى الخارج لكنه لن يسمح بأن يتحول العراقيون الى ضحايا لعصابات الاتجار بالبشر وان الحكومة ملزمة بحمايتهم والدفاع عن مصالحهم في داخل البلاد وخارجها.
من جانبه قال الوزير الليتواني ان اغلب المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى بلاده هم من العراقيين حيث تشعر بلاده انهم ضحايا لعمليات كذب وخداع اذ يصور لهم المهربون نقلهم من بيلاروسيا الى المانيا وبقية دول اوروبا بيد ان رحلتهم تنتهي بمخيمات اللجوء في غابات ليتوانيا .
واشار الى وجود 800 شاهد عراقي لدى ليتوانيا يمكن ان يدلوا بشهاداتهم في هذه القضية معربا عن ترحيبه بالتعهدات العراقية المتعلقة باتخاذ اجراءات قانونية للحد من عمليات التهريب.(النهاية) ع ح ه / س ع د