A+ A-

مجلس الامن يعقد جلسة احاطة على المستوى الوزاري لبحث تطورات الازمة الليبية بغرض ترسيخ المكاسب الاخيرة

نيويورك - 15 – 7 (كونا) -- يعقد مجلس الامن الدولي اليوم الخميس جلسة احاطة على المستوى الوزاري حول بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا وتطورات الوضع على الارض برئاسة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان.
ومن المتوقع ان يشارك في الجلسة رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد محمد دبيبة ووزير الخارجية التشادي محمد زين شريف ووزير الخارجية الألماني هايكو ماس والامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.
ونظرا لارتفاع مستوى التمثيل في هذه الجلسة فقد تم تأجيل التقرير الدوري لرئيس لجنة الجزاءات المتعلقة بليبيا عن انشطتها والذي كان يقدم عادة خلال جلسة احاطة بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا.
ومن المتوقع ايضا ان تكون الجلسة بمثابة منصة لحشد الالتزام الدولي لمواجهة العديد من التحديات المتبقية لعملية السلام وبحث افضل السبل لدعمها لاسيما فيما يتعلق بدعم اجراء الانتخابات كما هو مقرر.
وفي بياناتهم الوطنية قد يكرر اعضاء المجلس الحاجة الى انسحاب منسق للمرتزقة والمقاتلين الاجانب من ليبيا.
ويبدو ان القصد من هذه الجلسة رفيعة المستوى هو ترسيخ المكاسب الاخيرة في عملية السلام الليبية والبناء عليها وتشمل اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في شهر اكتوبر الماضي وتشكيل حكومة وحدة وطنية تهدف الى توجيه البلاد نحو الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ال24 من ديسمبر المقبل.
ومن بين المكاسب ايضا استمرار اجراءات بناء الثقة لتضميد النسيج الاجتماعي للبلاد وخطوات توحيد مؤسسات الدولة الليبية بما في ذلك الانتهاء مؤخرا من تقرير تدقيق يغطي فرعي البنك المركزي والتأكيد على الحاجة الملحة لتوحيدهما واطلاق المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تحديث تسجيل الناخبين. (النهاية) ا ص ف / م خ