A+ A-

انطلاق أول قمر اصطناعي كويتي (قمر الكويت) من قاعدة (كيب كانافيرال) بولاية فلوريدا الامريكية

اول قمر اصطناعي كويتي  (قمر الكويت)
اول قمر اصطناعي كويتي (قمر الكويت)

نيويورك - 30 – 6 (كونا) -– اعلن مؤسس ومدير عام شركة الفضاء المداري الدكتور بسام الفيلي اليوم الاربعاء انطلاق اول قمر اصطناعي كويتي (قمر الكويت) من قاعدة اطلاق الصواريخ الفضائية (كيب كانافيرال) في ولاية فلوريدا الامريكية.

وقال الفيلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "قمر الكويت عبارة عن خطوة جديدة في رحلة الكويت للفضاء".

واضاف ان الهدف الأساسي من قمر الكويت هو بناء القدرات الكويتية في تصميم وتجميع الأقمار الاصطناعية وتطوير تكنولوجيا الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية.
واوضح انه "قبل 6 اشهر نجحنا في اطلاق اول تجربة علمية من الكويت للفضاء واليوم شهدنا اطلاق اول قمر اصطناعي باسم الكويت ونحن مستمرين في الخطوات باتجاه بناء القدرات الكويتية في مجال الفضاء وتأسيس برنامج فضاء كويتي اسوة بالدول الشقيقة المجاورة".
واوضح الفيلي ان "الكويت دخلت مجال الفضاء من خلال وظيفتين وهي بث نشيد الكويت الوطني من الفضاء الى دول العالم وكذلك رسالة نصية تبين ان قمر الكويت هو اول قمر اصطناعي كويتي اما الوظيفة الثانية فهي ان يكون القمر منصة لمبادرة برامج في الفضاء للطلبة وهذه المبادرة تتيح الفرصة للطلبة التفاعل المباشر مع قمر اصطناعي حقيقي يدور فعليا حول الأرض بهدف تعليم تكنولوجيا الاقمار الاصطناعية".
وقال "يعتبر قمر الكويت قمر اصطناعي تعليمي بحجم متناهي الصغر او نانومتري ويعرف هذا النوع أيضا باسم قمر اصطناعي مكعب او كيوب سات ويبلغ حجم القمر الاصطناعي 10 سنتيمتر مكعب ووزنه 1 كيلو غرام وسيتم وضعه على مدار متزامن مع الشمس وهو احد أنواع المدارات القطبية".
واضاف "باذن الله مشروع قمر الكويت يكون له الأثر الكبير في رفع معنويات الشباب وتعزيز الشعور بالفخر ببلدهم وتشجيعهم على العمل والانجاز في هذا المجال والمجالات الأخرى".
وتأسست شركة (الفضاء المداري) في اغسطس عام 2018 وهي اول شركة في العالم العربي توفر الوصول الى الفضاء من خلال تقنية (كيوب سات) وتقدم الشركة خدمات لتصميم وبناء واختبار وتشغيل هذه التقنية للطلاب والهواة لمساعدتهم على اكتساب المعرفة. (النهاية) ا ص ف / ع ع ح