A+ A-

(التأمينات الاجتماعية): حققنا أفضل أداء استثماري بتاريخ المؤسسة في قيمة أصول المحفظة الاستثمارية للسنة المالية (2020-2021) بواقع 3ر6 مليار دينار

الكويت - 23 - 6 (كونا) -- أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تحقيقها أفضل أداء استثماري في تاريخ المؤسسة في قيمة أصول المحفظة الاستثمارية للسنة المالية (2020-2021) المنتهية في 31 مارس الماضي اذ بلغت 3ر6 مليار دينار كويتي (نحو 1ر23 مليار دولار أمريكي).
وقال مدير عام المؤسسة مشعل العثمان في تصريح صحفي اليوم الأربعاء إن تحقيق هذه الأرباح ساهم في رفع قيمة أصول المحفظة إلى 4ر40 مليار دينار (نحو 7ر133 مليار دولار) بنمو 9ر20 في المئة عن السنة الماضية مسجلة عائدا عاما على الاستثمار بنسبة 5ر16 في المئة.
وأوضح أن هذا العائد جاء مدعوما بالأداء القياسي لأسواق المال في العام الماضي وبأداء فريق مهني متميز يضم أكثر من 100 كويتي متمرس ينفذ استراتيجية حصيفة بقيادة الإدارة التنفيذية ويعمل بقرارات وسياسات لجنة استثمار أموال المؤسسة.
وأضاف العثمان أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تحقيق عوائد مجدية على المدى الطويل وبمعدل مخاطر منخفض وبالتعامل مع أفضل شركات إدارة الأصول.
وبين أنه في حال تذبذب الأسواق في المرحلة المقبلة فإن محفظة المؤسسة مهيأة وبشكل متوازن لتخطي الانخفاضات بأقل تأثير على المحفظة الاستثمارية وذلك نتيجة تنوع الأصول في المحفظة واتباع المؤسسة سياسة متحفظة في إدارة المخاطر.
من جانبه قال نائب المدير العام لشؤون الاستثمار والعمليات في المؤسسة رائد النصف في تصريح مماثل إن هذا الأداء يعكس حصافة ومتانة السياسة الاستثمارية من ناحية والأداء القياسي لأسواق المال من ناحية أخرى.
وتابع "ولله الحمد كان قطاع الاستثمار في المؤسسة مهيأ للاستفادة من هذا الأداء القياسي بضوابط وحصافة والتزام" مضيفا أن أسواق المال العالمية في عام 2020 شهدت أداء متميزا.
وذكر أنه "من المتوقع في الفترة القادمة على المدى المتوسط أن نشهد تقلبات في أسواق الأسهم العالمية والإدارة التنفيذية تنتهج استراتيجية استثمارية محافظة وطويلة المدى قادرة على استيعاب وتخطي تذبذب الأسواق".
وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية وضعت بالاستعانة بأكبر شركات الاستشارات العالمية لرسم الخطة الاستراتيجية لتوزيع الأصول عبر خطة توظيف الأموال غير المستثمرة التي انخفضت من 2ر41 في المئة من إجمالي المحفظة الاستثمارية للمؤسسة كما في 31 مارس 2016 إلى أقل من 4 في المئة من إجمالي المحفظة الإستثمارية في المؤسسة وكما أيضا في 31 مارس 2021 وذلك حسب الخطة الخمسية المعتمدة التي وضعتها شركة (كامبردج اسوسيتش) عام 2016.
ولفت إلى أن الخطة الخمسية الأولى انتهت في مارس الماضي موضحا أنه تم البدء بتطبيق الخطة الاستراتيجية الجديدة لتوزيع الأصول الموضوعة من قبل شركة (ميرسر ال ال سي) وذلك لتقديم استشارات للتوزيع الجغرافي والنوعي للاستثمارات للسنوات الخمس المقبلة.
وبين أنه تتم مراجعة هذه الاستراتيجية بشكل دوري للأخذ بالاعتبار تطورات الأسواق العالمية. (النهاية) ع ع م / ا ع ب