A+ A-

المانيا والولايات المتحدة تتفقان على ضرورة احلال الاستقرار في ليبيا بعد سنوات من الفوضى والعنف

برلين - 23 - 6 (كونا) -- اتفق وزيرا الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن والألماني هايكو ماس اليوم الاربعاء على ضرورة احلال الاستقرار في ليبيا بعد سنوات من الفوضى والعنف.
واكد وزير الخارجية الألماني في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأمريكي على ضرورة السعي خلال (مؤتمر برلين 2) الى التوصل لقرارات تضمن "استقرارا مستداما" في ليبيا الامر الذي يتطلب دعما دوليا من جميع الأطراف.
ولفت ماس الى ان اعمال المؤتمر ستركز على ضرورة سحب جميع القوات الأجنبية من الأراضي الليبية وتنظيم الانتخابات البرلمانية المقررة في 24 ديسمبر المقبل.
من جانبه اكد وزير الخارجية الامريكي ان بلاده تسعى مع المانيا في الموضوع الليبي الى "ذات الأهداف" وهي ضرورة مواصلة وقف اطلاق النار بحسب اتفاق جنيف الذي تم التوصل اليه في اكتوبر الماضي.
ورأى "ان المجتمع الدولي تتوفر له فرصة لم تكن متوفرة له في الأعوام الماضية من اجل تحقيق استقرار ليبيا والمحافظة على سيادتها".
وتأتي تصريحات المسؤولين هذه قبل انطلاق اعمال (مؤتمر برلين 2) الذي يسعى وفقا للبرنامج الذي قدمته وزارة الخارجية الألمانية للصحفيين الى دعم جهود اجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في نهاية ديسمبر المقبل واخراج القوات الاجنبية من الأراضي الليبية.
وفيما أعلنت الحكومة الألمانية ان وزراء خارجية الولايات المتحدة انتوني بلينكن وتركيا جاويش اوغلو سيشاركان في المؤتمر اكدت ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لن يشارك وسيكتفي بإيفاد نائبه الى برلين بينما ستكتفي الصين بمشاركة سفيرها في برلين.
كما ستشارك في المؤتمر حكومة (الوحدة الوطنية الليبية) ودول معنية في الملف الليبي وهي فرنسا وبريطانيا بالاضافة الى الدولة المضيفة المانيا وكل من إيطاليا والجزائر ومصر والمغرب وتونس والامارات والاتحادان الافريقي والاوروبي وجامعة الدول العربية.(النهاية) ع ن ج / ا ب خ