A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يرتفع بواقع 68 سنتا للبرميل ليستقر عند 13ر73 دولار للبرميل

فيينا - 23 - 6 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاربعاء أن سعر سلة خاماتها ارتفع بواقع 68 سنتا للبرميل ليستقر عند 13ر73 دولار للبرميل في تعاملات يوم الثلاثاء الماضي بعد أن كان السعر 45ر72 دولار يوم الاثنين الماضي.
وذكرت نشرة (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47ر41 دولار للبرميل.
وتعتبر اسعار النفط الحالية مرتفعة نسبيا مقارنة بالسعر الذي كان سائدا قبل عامين اي قبل تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
ويعزو المراقبون مستوى الاسعار الحالي بشكل اساسي الى احتمال تأثرها بحدوث انتعاش اقتصادي قوي يعتمد على الحملة المتقدمة للتطعيمات ضد فيروس (كورونا).
وكانت منظمة (اوبك) قد اشارت في تقريرها الدوري الاخير الى ان سعر سلة خاماتها حقق مكاسب قوية في شهر مايو وبنسبة 6 في المئة حيث استقر عند اعلى مستوياته المسجلة في عدة اشهر.
واوضح ان سلة خامات (اوبك) المرجعية زادت بمقدار 8ر5 في المئة لتقف عند 63ر76 دولار في مايو لتصل إلى متوسط 61ر66 دولار للبرميل وهو اعلى مستوى منذ مايو 2019 بينما كان هذا السعر 65ر39 دولار خلال الاشهر الخمسة الاولى من عام 2020.
واشار التقرير الى عوامل اخرى ذات اهمية بالنسبة لسوق النفط تتعلق بمستويات الديون السيادية في العديد من الدول والضغوط التضخمية واستجابات البنوك المركزية والتي تستدعي مراقبة تطوراتها بشكل دقيق.
وتوقعت المنظمة في تقريرها الدوري الاخير ان يصل الطلب على خاماتها في العام الحالي الى 7ر27 مليون برميل يوميا بارتفاع 5 ملايين برميل يوميا مقارنة بعام 2020.
وحول الطلب العالمي على النفط لعام 2021 ذكر تقرير المنظمة بأن نمو الطلب العالمي على النفط ظل دون تغيير عند 6 مليون برميل يوميا حيث بلغ إجمالي الطلب على النفط 58ر96 مليون برميل يوميا. (النهاية) ع م ق / ن ع ع