A+ A-

بصمة مميزة لألعاب القوى الكويتية بالبطولة العربية تبشر بمستقبل واعد

من ناصر العتيبي

(تقرير)

تونس - 21 - 6 (كونا) -- أبى لاعبو منتخب الكويت الوطني لألعاب القوى إلا أن يسجلوا بصمة مميزة ومشاركة مهمة في البطولة العربية ال22 لألعاب القوى التي اختتمت منافساتها في تونس مساء امس الأحد سواء لناحية غلة الميداليات أو الاحتكاك مع الأشقاء العرب.
وتكتسي هذه البطولة أهمية خاصة في زيادة الخبرات استعدادا للاستحقاقات القادمة خصوصا أنها مؤهلة لدورة الألعاب الأولميبة 2020 في العاصمة اليابانية طوكيو التي تقام في شهري يوليو وأغسطس المقبلين.
وجاءت المشاركة الكويتية الواعدة في البطولة العربية لألعاب القوى في تونس رغم الظروف الصحية وتوقف الأنشطة الرياضية تنفيذا للاجراءات الصحية اثر تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) حول العالم ومحاولة الرياضة الكويتية الإقلاع من جديد بعد فترة التوقف الدولية سابقا والأمل الكويتي الكبير بالعودة إلى منصات التتويج إقليميا ودوليا.
وفي حصيلة لاعبينا بالبطولة العربية 22 لألعاب القوى للسيدات والرجال التي تستضيفها تونس بمشاركة أكثر من 400 رياضي ورياضية من 20 دولة فقد ارتفع رصيد الكويت إلى ذهبيتين وفضية وبرونزيتين.
وحقق منتخب الكويت الميدالية الفضية بسباق 400 متر تتابع ضمن البطولة في حين احرز منتخب العراق الذهبية ومنتخب المملكة العربية السعودية فاز بالبرونزية. كما أحرز اللاعب الكويتي عيسى الزنكوي الميدالية الذهبية لمسابقة رمي القرص ضمن منافسات البطولة مسجلا 60 مترا و25 سنتيمترا.
وكان اللاعب الكويتي يعقوب اليوحة حقق الميدالية الذهبية بمسابقة 110 أمتار حواجز في السباق الذي دار بالقرية الرياضية بمنطقة رادس بتونس العاصمة بعد منافسة قوية مع عشرة لاعبين.
وهنأ مدرب منتخب الكويت لألعاب القوى بدر دشتي اللاعب اليوحة بحصولة على الميدالية الذهبية مؤكدا أن هذا الإنجاز هو الثالث على التوالي إذ حقق اللاعب ميداليات أخرى في البطولة العربية السابقة أعوام 2017 و2019 و2021.
وأشاد في تصريح سابق لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بالجهود الكبيرة للاتحاد الكويتي لألعاب القوى من أجل إنجاح مشاركة المنتخب في هذه البطولة لافتا الى فاعلية ونجاح معسكر التدريب الذي أقيم في تركيا قبل البطولة المؤهلة لأولمبياد طوكيو.
كما أحرزت اللاعبة الكويتية سلسبيل السيار الميدالية البرونزية ضمن منافسات (السباعي) سيدات بعد منافسة قوية أسفرت عن فوز تونس بالميدالية الذهبية ومصر بالفضية.
وشارك منتخب الكويت لألعاب القوى للسيدات بخمس لاعبات في البطولة من خلال ألعاب القرص ودفع الجلة والسباعي فضلا عن 800 م و100 م جري.
وكذلك حقق اللاعب الكويتي إبراهيم الفضلي الميدالية البرونزية في مسابقة دفع الجلة بعد أن جاء في المركز الثالث في هذه المسابقة.
وهنأ رئيس الوفد الكويتي وأمين صندوق الاتحاد الكويتي لألعاب القوى فيصل الدسم لاعبي الكويت بهذه المشاركةالواعدة في البطولة وما بذلوه من جهود مضنية محل تقدير مؤكدا أهمية اكتساب الخبرات اللازمة استعدادا للاستحقاقات المقبلة خصوصا أولمبياد طوكيو.
وقال الدسم ل(كونا) انه على الرغم من الظروف التي رافقت الرياضة الكويتية خصوصا مع جائحة فيروس كورونا فقد سجل لاعبونا مشاركة مهمة وقدموا مستويات عالية وسط منافسة شديدة من الرياضيين العرب على المراكز المؤهلة لأولمبياد طوكيو.
وأعرب عن التقدير للقيادة السياسية والقائمين على الرياضة الكويتية في شتى الألعاب وخصوصا ألعاب القوى بما من شأنه الارتقاء بالرياضة الكويتية وتحقيقها الانجازات الاقليمية والدولية والوقوف على منصات التتويج مقدماالشكر لتونس على استضافتها البطولة وحسن التنظيم.
وأوضح الدسم ان مثل هذه البطولات والمنافسات تتيح للرياضيين الكويتيين اكتساب المزيد من الخبرات.
من جانبه قال رئيس الجامعة التونسية لألعاب القوى خالد عمارة ل(كونا) إن البطولة حققت نجاحا كبيرا على صعيد مستويات اللاعبين وإعدادهم بكل ما يعنيه ذلك من أرقام لبعضهم مسجلة دوليا وقاريا.
ولفت الى أهمية المشاركة الواسعة من الدول العربية خصوصا بعد إنجاز البطولات لألعاب القوى على المستويات الوطنية ولاسيما أنها مؤهلة لأولمبياد طوكيو. يذكر ان الدول المشاركة في البطولة العربية في نسختها هذا العام هي الكويت وتونس وفلسطين وقطر والسعودية والعراق وعمان والأردن والسودان والبحرين واليمن ومصر وليبيا ولبنان وجيبوتي وسوريا والصومال والجزائر والمغرب وجمهورية جزر القمر.
وقالت المشرفة الإدارية لفريق اللاعبات المشارك في البطولة منى قبازرد ل(كونا) "اننا شاركنا بخمس لاعبات بعد استعدادات جيدة متميزة حيث اتبعت لاعبتان معسكرا في تركيا مع المنتخب وثلاث اتبعن معسكرا داخليا في الكويت". وأعربت قبازرد عن التطلع الى الخروج بفوائد كبيرة من الاحتكاك مع المنتخبات العربية الأخرى اضافة الى الخبرةالمكتسبة من البطولة وإعدادها وتنظيمها متمنية التوفيق "للاعباتنا في مستقبلهن الواعد وتحقيق المزيد من الميداليات". (النهاية) ن م ع / ف س