A+ A-

اطراف الاتفاق النووي الايراني توقف مفاوضاتها وتقرر عودة وفودها إلى دولهم لاتخاذ القرار المناسب بشانها

فيينا - 20 - 6 (كونا) -- اتفقت الاطراف المشاركة بالمفاوضات الخاصة باحياء الاتفاق النووي الايراني اليوم الاحد على وقف هذه المفاوضات وعودة الوفود المشاركة الى دولهم بهدف اتخاذ القرار المناسب "بشأن امكانية احياء الاتفاق".
وقال مندوب روسيا الدائم لدى منظمات الامم المتحدة في فيينا ميخائيل اوليانوف للصحفيين في ختام اعمال الجولة السادسة المنعقدة في فيينا منذ اسبوع ان ممثلي الدول الاطراف ناقشوا اليوم في فيينا التقدم الكبير الذي تم إحرازه حتى الان في مفاوضات فيينا وقرروا العودة لدولهم للتشاور مع حكوماتهم استعدادا لما يفترض أن يكون جولة المفاوضات النهائية.
وأوضح المندوب الروسي قائلا "نحن بحاجة الى اسبوعين على الاقل لوضع اللمسات الاخيرة والانتهاء من صياغة المسودة الختامية" معربا عن تفاؤله "بامكانية التوصل خلال الفترة المتبقية الى الاتفاق المنشود".
من جهته قال المندوب الاوروبي لمفاوضات فيينا النووية انريك مورا في تصريح مماثل ان الجولة السادسة حققت تقدما كبيرا في عدد من المسائل التقنية المعقدة وتم تقليص حجم الهوة بين الجانبين الامريكي والايراني في اغلب المسائل الخلافية.
وأضاف ان الاطراف المتفاوضة باتت لديها اليوم صورة واضحة المعالم عن طبيعة العقبات السياسية المتبقية امامها.
وأشار المسؤول الاوروبي الى أن الاطراف المتفاوضة ستستأنف لقاءاتها من جديد لكنه استبعد ان تكون الجولة السابعة المقبلة خاتمة لمفاوضات فيينا النووية المنعقدة منذ شهرين.
وكان كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي قد ذكر في وقت سابق في تصريح صحفي أن مفاوضات فيينا ستتوقف وستعود الوفود المتفاوضة الى العواصم من أجل اتخاذ القرار النهائي بشان وليس للتشاور.(النهاية) ع م ق / ع س ع