A+ A-

جهود (الصندوق الكويتي) للتنمية تتواصل في مساعدة اللاجئين حول العالم

من سالم المذن

(تقرير)

الكويت - 20 - 6 (كونا) -- رسخت دولة الكويت بصمتها الإنسانية في مساعدة اللاجئين حول العالم بالتعاون والتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى المعنية بشؤون اللاجئين وحقوق الانسان في دول كثيرة ما اعطى العمل الإغاثي الكويتي جانبا إنسانيا عميقا.
وتتواصل جهود الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتبني وتنفيذ المبادرات الإنسانية في مسعى لتقديم استجابة نوعية فريدة ومؤثرة للعديد من المجتمعات لدعم اللاجئين وتعزيز مسيرته الخيرة في البذل والعطاء حيث بلغ عدد المنح المقدمة حتى نهاية السنة المالية (2019 - 2020) نحو 106 منح بقيمة 304ر1 مليون دولار أمريكي.
وقال الصندوق في تقرير متخصص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف اليوم الاحد واحتفالا بالذكرى ال50 على اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين إن هذا الدعم جزء من مساهمتنا في تلبية الالتزامات الدولية لحكومة دولة الكويت في ضوء الاهتمام الكبير بمحنة اللاجئين الذين أجبروا على الفرار من ديارهم نتيجة الحروب والصراعات وتقديم الفرص لهم.
وبين التقرير الأدوار البارزة التي ساهم فيهاالصندوق الكويتي للتنمية في تقديم الدعم لنازحي فلسطين والعراق وسوريا واليمن وميانمار في الدول المستضيفة بالاضافة إلى لبنان والأردن وتركيا ومصر وبنغلاديش منذ اندلاع الصراعات المسلحة في اوطانهم عبر توقيع العديد من الاتفاقيات والمساعدات التي خففت الأعباء الناجمة عن النزوح المفاجئ للاجئين.
وأشار إلى تعاون الصندوق الكويتي مع العديد من الشراكات المتميزة كهيئات الأمم المتحدة والمفوضية السامية المعنية بشؤون اللاجئين ووكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة بالإضافة الى مركز سرطان الأطفال في لبنان ومؤسسة الحسين للسرطان في الأردن وجمعية الهلال الأحمر الكويتي تضمنت مشاريع ساهمت بتحسين الظروف المعيشية والصحية لهم.
وذكر التقرير انه من ضمن تلك المشاريع تمويل مشروع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتحسين البنية التحتية والأحوال المعيشية لمخيمات اللاجئين السوريين في اقليم كردستان العراق شملت بناء مساكن جديدة وتشييد قنوات مفتوحة في المخيمات للصرف الصحي وتوريد وتركيب معدات تعمل بالطاقة الشمسية لإنارة الطرق.
وأفاد بأن الصندوق ساهم في تمويل مشاريع المفوضية السامية للأمم المتحدة لدعم اللاجئين السوريين في لبنان منها إنشاء وتأهيل البنية التحتية لمياه الشرب في بلدة (رياق) في قضاء زحلة بمحافظة البقاع بما في ذلك حفر وتجهيز آبار لأغراض الري والشرب وتطوير شبكات مياه الشرب وخزانات المياه وملحقاتها.
وبين التقرير سعي (الصندوق) الى تمويل مشاريع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (اونروا) في قطاع غزة شملت بناء عدة مدارس لأطفال اللاجئين الفلسطينيين في القطاع علاوة على الدعم ونشر التوعية داخل الاراضي السورية في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد لاسيما المخيمات وملاجئ النازحين داخليا والمجتمعات المستضيفة.
وأكد استمرار الصندوق في دعم المشاريع الإنسانية في مختلف دول العالم حيث قام مؤخرا بالتعاون مع مركز سرطان الأطفال في لبنان في علاج الاطفال السوريين اللاجئين المصابين بالمرض بالاضافة الى مؤسسة الحسين للسرطان في المملكة الأردنية الهاشمية لتقديم العون الإنساني في علاج اللاجئين السوريين في المملكة وتمويل الخدمات العلاجية.
وذكر ان الصندوق وفر الاحتياجات الأساسية والخدمات اللوجستية مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي لإغاثة اللاجئين الروهينغا في جمهورية بنغلاديش وشملت تشييد 1200 مسكن للايواء وتوفير 1200 حزمة مواد تشمل أغطية وأواني للطهي وأنظمة للاضاءة بالطاقة الشمسية وإنشاء مراكز تعليمية ومساجد وتشغيل عدد من المراكز الصحية.
وتتجلى جهود دولة الكويت السباقة في حشد الدعم وإيجاد استراتيجيات تنسيقية مبتكرة من خلال مؤتمرات واجتماعات كبار المانحين لسوريا والعراق والتي كانت من المنظمين والمضيفين لها الى جانب استضافتها لمشاورات السلام اليمنية وقد توجت جميع تلك الجهود بتسمية الكويت (مركزا للعمل الإنساني العالمي) من قبل الأمم المتحدة الأمر الذي يعد ترجمة فعلية للمكانة الدولية للبلاد.
يذكر أن اليوم العالمي للاجئين حددته منظمة الأمم المتحدة تكريما للاجئين في جميع أنحاء العالم لتسليط الضوء على قوة وشجاعة الأشخاص الذين اضطروا للخروج من وطنهم هربا من الصراع والاضطهاد والكوارث. (النهاية) س خ م / خ ع ح