A+ A-

نبذة عن الرئيس الإيراني المنتخب المحافظ إبراهيم رئيسي

من منتظر وطن طهران – 19 – 6 (كونا) -– فاز المرشح المحافظ رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها ال13 التي جرت أمس الجمعة ليتسلم منصب الرئاسة خلال الاعوام الاربعة المقبلة.
ولد رئيسي البالغ من العمر (61 عاما) في مدينة مشهد (شمال شرق) عام 1960 وسرعان ما توجه منذ صغره الى التعليم الديني (الحوزة العلمية) بمدينته قبل أن ينتقل الى مدينة (قم) لمواصلة دراسته الدينية.
وبالتزامن مع دراساته الدينية واصل رئيسي الدراسة الأكاديمية ليحصل على الماجستير في الحقوق الدولية ودرجة الدكتوراه في الفقه من جامعة (الشهيد مطهري).
وتقلد رئيسي في العشرينات من عمره منصب النيابة العامة بمدينة (كرج) غرب العاصمة طهران عام 1980 ومن ثم أصبح مدعي عام المدينة في العام ذاته ليتسلم بعد خمسة أعوام فقط منصب نائب المدعي العام في طهران.
وتدرج رئيسي بسرعة في المناصب القضائية حيث تم تعيينه في الفترة ما بين (1989 - 1994) بمنصب المدعي العام في طهران بأمر من رئيس السلطة القضائية آنذاك آية الله محمد يزدي بينما كان عمره 29 عاما.
وتولى رئيسي منذ عام 2004 حتى عام 2014 منصب المساعد الاول لرئيس السلطة القضائية ومنذ عام 2014 حتى 2016 منصب المدعي العام في إيران.
واشتغل رئيسي بعد ذلك بالتدريس في الحوزات العلمية في طهران وجامعات إيران وألف العديد من الكتب في مجال الحقوق والاقتصاد والعدالة الاجتماعية.
ويشغل رئيسي حاليا عدة مناصب منها رئاسة السلطة القضائية وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران ونائب رئيس مجلس خبراء القيادة وعضو المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وعضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية. ويعد ترشح رئيسي عام 2017 للانتخابات الرئاسية المحطة الأهم في حياته السياسية عندما نافس الرئيس الحالي حسن روحاني الذي فاز بولايته رئاسية ثانية ليقرر خوض السباق الرئاسي لعام 2021 والفوز بمنصب الرئاسة للأعوام الاربعة القادمة.
وفي وقت سابق من اليوم السبت أعلن وزير الداخلية الايراني عبدالرضا رحماني فضلي في مؤتمر صحفي فوز رئيسي بعد حصوله على 17 مليونا و926 الفا و345 صوتا من اجمالي اصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية ال13 أي بنسبة 95ر61 بالمئة من أصوات المقترعين.
وتنافس في هذه الدورة من الانتخابات أربعة مرشحين هم المرشح المعتدل القريب من الاصلاحيين عبد الناصر همتي وثلاثة من التيار الأصولي وهم كل من رجل الدين البارز رئيس السلطة القضائية ابراهيم رئيسي وأمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي والنائب الحالي أمير حسين قاضي زادة هاشمي.
وجرت الانتخابات الرئاسية في دورتها ال13 تزامنا مع انتخابات الدورة السادسة للمجالس البلدية في المدن والقرى والدورة التكميلية الثانية لمجلس خبراء القيادة والدورة التكميلية الأولى للبرلمان في دورته الحادية عشرة. (النهاية) م و / م م ج