A+ A-

(الموانيء الكويتية): الشركة المستغلة للمستودع الذي وقع به حريق اليوم "مستولية" على الارض بعد انتهاء عقد الترخيص منذ عدة سنوات

الكويت - 19 - 6 (كونا) -- قالت مؤسسة الموانئ الكويتية أن الشركة المستغلة للمستودع الذي وقع به حريق وتم إخماده من جانب فرق الاطفاء صباح اليوم السبت تعتبر مستولية على الأرض بعد انتهاء عقد الترخيص منذ عدة سنوات.
واوضحت (الموانئ) في بيان صحفي أن هذه الشركة هي من ضمن العديد من الشركات التي لم تلتزم بإخطارات الإخلاء والإنذارات التي شملت مختلف أنواع المخالفات مؤكدة أن الدعاوى القضائية لا تزال متداولة أمام القضاء.
وشددت على خطورة ما يحدث من انتهاكات قانونية صارخة من قبل الشركات المستولية على الأراضي التابعة لها ومن ضمنها ما يسمى ب(المناطق التخزينية - الشويخ الصناعية) مبينة انها طلبت تدخل الجهات الحائزة على الضبطية القضائية كل على حسب اختصاصها بسبب عدم حيازة المؤسسة للضبطية القضائية.
وذكرت انها قامت طيلة السنوات الماضية بعدة جولات تفتيشية آخرها في شهر مارس الماضي بالتنسيق مع تلك الجهات ونتج عنها رصد حالات عديدة من المخالفات والتجاوزات في معظم المخازن تنوعت ما بين إنشاء مبان دون ترخيص وسرقة للتيار الكهربائي.
وأكدت عدم التزام تلك الشركات باشتراطات الأمن والسلامة ومخالفة قوانين حماية البيئة ومزاولة أنشطة غير مرخصة وتخزين مواد قد تحمل صفات المواد الخطرة بغير الالتزام بشروط التخزين الملائمة والسليمة لها مما قد يعرض المناطق التخزينية والمناطق المحيطة بها وخاصة ميناء الشويخ للخطر.
واشارت الى تعاونها الكامل مع الجهات ذات العلاقة للاسراع والتشدد في تطبيق القانون حرصا على سلامة الموانىء التجارية الكويتية والمرافق التابعة لها لتجنب تكرار حوادث مشابهة قد يسفر عنها خسائر في الأرواح والممتلكات نتيجة لتراخي واهمال الشركات المتجاوزة على أراضي الدولة وممارستها للأنشطة التجارية دون الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية.
وكانت فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على حريق اندلع في احد المستودعات بالمنطقة التخزينية السادسة التابعة لمؤسسة الموانىء الكويتية في منطقة الشيوخ الصناعية ونتج عنها وفاة شخص واصابة اثنين اخرين ووقوع اضرار مادية.(النهاية) م غ ع / ط أ ب