A+ A-

المحافظ رئيسي يفوز رسميا في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

الرئيس الإيراني المنتخب ابراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني المنتخب ابراهيم رئيسي

طهران - 19 - 6 (كونا) -- أظهرت النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة الإيرانية اليوم السبت فوز المحافظ إبراهيم رئيسي.
وقال وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي إن رئيسي انتخب رئيسا جديدا للبلاد بعد حصوله على 17 مليونا و926 الفا و345 صوتا من اجمالي اصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية ال13.

وقال رحماني فضلي في مؤتمر صحفي إن اجمالي الأصوات التي حصل عليها رئيسي يمثل 95ر61 بالمئة من إجمالي أصوات المقترعين البالغ عددهم 28 مليونا و933 ألفا و4 أصوات ليفوز بمنصب الرئاسة لمدة اربعة أعوام مقبلة.
وأضاف أن المرشح محسن رضائي جاء في المركز الثاني بعد حصوله على 3 ملايين و412 ألفا و712 صوتا ويليه المرشح عبد الناصر همتي بحصوله على مليونين و427 ألفا و201 صوت وأخيرا المرشح أمير حسين قاضي زادة هاشمي بعد حصوله على 999 ألفا و718 صوتا.
وأوضح أن نسبة المشاركة بلغت 8ر48 في المئة في الانتخابات مشيرا إلى أن أوراق الاقتراع غير الصحيحة (الباطلة) في هذه الدورة من الانتخابات بلغت 3 ملايين و726 ألفا و870 ورقة.
وتنافس في هذه الدورة من الانتخابات أربعة مرشحين هم المرشح المعتدل القريب من الاصلاحيين عبد الناصر همتي وثلاثة من التيار الأصولي وهم كل من رجل الدين البارز رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي وأمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي والنائب الحالي أمير حسين قاضي زادة هاشمي. وجرت الانتخابات الرئاسية في دورتها ال13 تزامنا مع انتخابات الدورة السادسة للمجالس البلدية في المدن والقرى والدورة التكميلية الثانية لمجلس خبراء القيادة والدورة التكميلية الأولى للبرلمان في دورته الحادية عشرة. (النهاية) م و / ط م ا