A+ A-

الاتحاد الاوروبي يشترط اصلاحات ملموسة بلبنان ويحذر من فرض عقوبات

بيروت - 19 – 6 (كونا) –- قال الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي للسياسة الخارجية والامنية جوزيب بوريل اليوم السبت ان تقديم مساعدات اوروبية الى لبنان مشروط باجراء اصلاحات ملموسة محذرا في الوقت نفسه من احتمال فرض عقوبات عليه.
واكد بوريل في تصريح صحفي في أعقاب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون استعداد الاتحاد الاوروبي لتقديم المزيد من المساعدات للبنان مستدركا بالقول "فور رؤيتنا التقدم الملموس حول الاصلاحات .. لا نستطيع تقديم المساعدات من دون تقدم في عملية الاصلاح التي يحتاجها لبنان لتخطي الأزمة".
ووصف المسؤول الاوروبي الأزمة التي يواجهها لبنان بأنها "محلية وداخلية وصناعة وطنية والعواقب على الشعب كبيرة جدا وعلى القادة تحمل مسؤولياتهم".
وحذر من أن مجلس الاتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات مضيفا "ونفضل عدم الذهاب في هذا الطريق ونأمل ألا نكون مضطرين لذلك ولكن هذا الأمر بيد القيادة اللبنانية".
وأوضح "العقوبات على الطاولة ونحن ندرسها وفي حال تم تطبيقها ستكون لتحفيز الطبقة السياسية على إيجاد الحلول".
وشدد بوريل على القول ان "لبنان على حافة الوقوع في الانهيار المالي وليس من العدل القول ان الأزمة في لبنان هي بسبب اللاجئين".
وأكد على اهمية تشكيل حكومة واجراء الانتخابات النيابية في موعدها مبديا استعداد الاتحاد لارسال بعثة للمراقبة اذا طلب منه ذلك. (النهاية) ك ب ش / ن ب ش