A+ A-

الجامعة العربية: تأييد كامل لإجراءات مصر والسودان بشأن (سد النهضة) الإثيوبي

جانب من المؤتمر الصحفي المشترك
جانب من المؤتمر الصحفي المشترك
الدوحة - 15 - 6 (كونا) -- أكدت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء تأييدها "الكامل" لإجراءات مصر والسودان بشأن (سد النهضة) الإثيوبي مشددة على أن الأمن المائي لهما "جزء لا يتجزأ" من الأمن القومي العربي.
جاء ذلك التأكيد في مؤتمر صحفي مشترك عقده الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب في الدوحة.
وقال أبو الغيط إن القرارات الصادرة عن المجلس الوزاري اليوم حول (سد النهضة) أكدت وجود تأييد ووقوف عربي قوي بجوار دولتي المصب مصر والسودان ورفض أي عمل أو إجراءات تمس بحقوقهما بمياه النيل.
وأضاف أن المجلس الوزاري طالب أيضا في قراره مجلس الأمن الدولي بعقد جلسة عاجلة لمناقشة تطورات الوضع الخاصة بسد النهضة مبينا أن ذلك يعد تطورا في الموقف العربي يبني على القرارات السابقة الصادرة عن المجلس الوزاري في يونيو أو في سبتمبر الماضيين.
وأفاد أن القرار يكلف المجموعة العربية المشكلة من عدد محدود من الدول العربية بمتابعة العمل في الأمم المتحدة وإطلاع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس على كل ما يجري والعمل مع أعضاء مجلس الأمن كافة خاصة مع الدول الدائمة العضوية التي تستطيع أن تعرقل أو تساير القرارات الدولية.
على جانب آخر أكد أبو الغيط دعم الجامعة العربية لأي جهد يهدف إلى إعادة إعمار قطاع غزة سواء من قبل العرب أو العمليات الدولية كما أنها تؤيد كل دعوة لتحقيق هذا الهدف.
وأوضح أن اجتماع الدوحة شهد توافقا بين أعضاء (لجنة فلسطين) على تنسيق العمل المشترك سواء بشكل فردي أو في إطار مجموعات تجاه المجتمع الدولي للتصدي لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة.
وعن القمة العربية القادمة في الجزائر ذكر أبو الغيط أن الجزائر أكدت استعدادها لاستقبال القمة واستضافتها خلال شهري أكتوبر أو نوفمبر المقبلين مضيفا أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ستسعى إلى ارسال وفد للجزائر للبحث في جميع المسائل التنظيمية والإجرائية والإدارية لهذه القمة.
من جهته طالب وزير الخارجية القطري الأطراف المشاركة في مفاوضات (سد النهضة) بتوفير أجواء "حسن النية" للتوصل العاجل إلى اتفاق "عادل ومتوازن وملزم" بشأن السد الإثيوبي بما يسهم في تحقيق مصالح مصر والسودان ودول حوض النيل.
وقال إن الدول العربية قلقة بشأن تعثر المفاوضات الأخيرة التي يرعاها الاتحاد الإفريقي الخاصة بالسد مبينا أن الجامعة العربية قد تتخذ أيضا إجراءات تدريجية لدعم مصر والسودان في النزاع الخاص بذلك السد.
وأعرب عن قلق الدول العربية بشأن الإجراءات التي اتخذها الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة لا سيما ما يتعلق بمسيرة الأعلام وعمليات تهجير أهل القدس من منازلهم.
وأفاد بأنه تم التوافق بين أعضاء الجامعة العربية على أن تتولى الأردن رئاسة اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة ما يحدث في القدس المحتلة بالإضافة إلى التوافق على الخطوات الممكنة لمواجهة إجراءات الاحتلال الإسرائيلي. (النهاية) ن ن د / م ع ع