A+ A-

الاتحاد الاوروبي: ساهمنا بأكثر من 8ر2 مليار يورو وصدرنا أكثر من 240 لقاحا

نيويورك - 10 - 6 (كونا) -- أكد الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس انه مع دوله الاعضاء في منصة (كوفاكس) ساهموا بأكثر من 8ر2 مليار يورو وصدروا اكثر من 240 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) الى 90 دولة وبما يتجاوز الجهود الاقليمية الاخرى.
جاء ذلك خلال احاطة قدمها المسؤول الاعلى للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل في الاجتماع السنوي لمجلس الامن الدولي حول تعزيز الشراكة مع الاتحاد الاوروبي والذي بحث ضمن جدول أعماله التعاون بين الامم المتحدة والمنظمات الاقليمية في الحفاظ على السلم والامن الدوليين.
وأكد بوريل التزام الاتحاد الأوروبي بالأمم المتحدة والقواعد المستندة إلى تعددية الأطراف قائلا "ان ذلك يتمثل في جوهر استراتيجيتنا بتوفير الحماية والإصلاح وبناء تعددية الأطراف التي تناسب الغرض".
واعرب عن تشجيع الاتحاد الاوروبي بشدة على التعددية لاسيما فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات حيث يضع منصة (كوفاكس) للتوزيع العادل للقاحات في صلب هذه العملية.
وأضاف بوريل أن أكبر التغييرات في العالم هي التي تتمثل في التكنولوجيا الحديثة التي قد تكون مدمرة أو مفيدة في ذات الوقت معتبرا أن ذلك "يستدعي التفكير في ما وصل اليه الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية والهندسة الوراثية والأسلحة الذاتية وعمليات المراقبة".
وقال "إن أحد أكبر الأسئلة التي نواجهها هي كيفية ضمان أن القواعد التي نحتاجها لهذه التقنيات الناشئة ستعكس قيم الاعلان العالمي لحقوق الانسان والا فسيتم استخدام التكنولوجيا ضد الأفراد والمجتمعات في سيناريو مرعب".
وجدد التأكيد على أهمية ان يوفر مجلس الامن الدولي الدعم والحماية للاشخاص في مناطق الصراع لاسيما انه يمتلك الكلمة العليا في مسائل السلام والامن. (النهاية) ا ص ف / ر ج