A+ A-

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يدعوان لوقف إطلاق النار بإقليم (تيغراي)

بروكسل - 10 - 6 (كونا) -- دعا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اليوم الخميس جميع أطراف الصراع في إقليم (تيغراي) الإثيوبي الى الموافقة على وقف إطلاق النار على الفور لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لكافة المحتاجين.
جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن الجانبين ووقعه كل من مديرة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (يو.اس.ايد) سامانثا باور والمسؤول الاعلى للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل ومفوض الاتحاد الاوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارسيك ومفوض الاتحاد للشراكات الدولية يوتا أوربيلاينن.
واعتبر البيان "أن كافة أطراف النزاع وكذلك المجتمع الدولي بحاجة إلى التحرك بشكل عاجل لتجنب مجاعة واسعة النطاق في (تيغراي) واحتمال زعزعة استقرار منطقة القرن الأفريقي الأوسع بسبب هذه الأزمة".
وأشار إلى أنه بعد سبعة أشهر من الصراع في إقليم (تيغراي) الإثيوبي أصبحت فظائع حقوق الإنسان والأزمة الإنسانية الشاملة تنذر بالخطر ما دفع بنحو 400 ألف شخص بريء إلى حافة المجاعة وفقدان الأرواح.
وأوضح انه من بين ستة ملايين شخص في (تيغراي) يواجه 2ر5 مليون الجوع ويحتاجون إلى مساعدات غذائية طارئة محذرا من أنه مع وجود 90 بالمئة من السكان في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية فإن المخاطر لا يمكن أن تكون أكبر.
وأضاف "ندعو شركاءنا الدوليين الى العمل معنا من أجل إثيوبيا مسالمة ومزدهرة وتشكل مصدرا للاستقرار في المنطقة الأوسع". (النهاية) ن خ / ر ج