A+ A-

بريطانيا والولايات المتحدة توقعان على تحديث ميثاق الأطلسي

لندن - 10 - 6 (كونا)-- وقعت بريطانيا والولايات المتحدة اليوم الخميس على تحديث ميثاق الأطلسي الذي وقعه الرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق وينستون تشرتشل عام 1941 لأهداف ما بعد الحرب العالمية الثانية.
ويشمل التحديث الذي وقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائه اليوم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون القضايا السياسية والأمنية والعلوم والتكنولوجيا والتجارة والتغيرات المناخية فضلا عن الصحة والطاقة.
ووفقا للبيان الذي نشرته رئاسة الوزراء البريطانية اتفق الجانبان على ضرورة الدفاع عن القيم الديمقراطية المشتركة وحرية الاعلام وحقوق الانسان وتعزيز دور الأمم المتحدة التي لعبت دورا مهما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
وأضاف البيان أنه تم أيضا التركيز على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية العسكرية والأمنية والاستخباراتية لمواجهة التحديات المختلفة في القرن ال 21 مؤكدا ضرورة الحفاظ على النظام الدولي وحمايته بمشاركة حلف شمال الاطلسي (ناتو) كركن دفاعي مشترك يظل بحاجة الى تطوير وتحديث مستمرين.
وأشار البيان الى اعتزام لندن وواشنطن إنشاء لجان مشتركة لتطوير التعاون العلمي والتكنولوجي إلى جانب تكثيف الجهود البحثية للوقاية من الأوبئة ومكافحتها علاوة على مساعدة العالم على مواجهة جائحة فيروس (كوروناالمستجد - كوفيد 19) وضمان وصول اللقاحات للدول الفقيرة.
وشدد البيان في هذا السياق على دور منظمة الصحة العالمية بالنسبة للأمن الصحي العالمي وأهمية دعم أعمالها خاصة المتعلقة بالدراسات والابحاث الشفافة التي تجريها بشأن منشأ فيروس (كورونا) بما في ذلك في الصين أو أي أوبئة مجهولة المنشأ في المستقبل.
وفي القضايا التجارية لفت البيان إلى التزام الجانبين بمواصلة العمل من أجل تحقيق اتفاق متميز للتجارة الحرة ومباشرة المباحثات بشأن تخفيف إجراءات السفر بين البلدين والتي تم تشديدها بسبب انتشار فيروس (كورونا).
كما اتفق الجانبان على لعب دور قيادي لحث العالم على مواجهة التغيرات المناخية ووقف ارتفاع درجات حرارة الأرض لاسيما عبر قمة المناخ (كوب 26) التي تستضيفها بريطانيا في نوفمبر المقبل.
وكان بايدن وصل إلى بريطانيا أمس الأربعاء في أول زيارة خارجية له منذ توليه السلطة في يناير الماضي كما يعد لقائه اليوم مع جونسون الأول من نوعه مع زعيم أجنبي والذي يأتي قبل افتتاح قمة مجموعة الدول السبع (جي 7) غدا الجمعة.
وفي هذا الاطار أكد متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني أن المباحثات بين الجانبين تناولت العديد من القضايا الثنائية والدولية وعلى رأسها الصين وافغانستان وروسيا وايران الى جانب تطورات جائحة (كورونا) وكل ما يرتبط بها على مختلف المستويات. (النهاية) م ر ن / م م ج