A+ A-

واشنطن تطالب باستمرار عمليات الرصد والتحقق الدولية في إيران دون معوقات

فيينا - 10 - 6 (كونا) -- طالبت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس إيران بالسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأداء مهامهم في الرصد والتحقق دون معوقات.
وقال المندوب الأمريكي القائم بأعمال البعثة الامريكية لدى الوكالة لويس بونو خلال جلسة لمجلس محافظي الوكالة خصصت لمناقشة نظام الضمانات الذي تطبقه الوكالة مع ايران ان عمليات التحقق والمراقبة القوية التي تقوم بها الوكالة تعد ضرورية للتاكد من ان جميع المواد والانشطة النووية للاغراض السلمية فقط.
واضاف ان الوكالة سبق وان قدمت أدلة على وجود مواد نووية في مواقع لم تكن معلنة مذكرا بان ايران قبلت طلب المدير العام بإجراء مناقشات تقنية للرد على تساؤلات الوكالة الذرية.
واوضح ان ايران ورغم تعهدها بالتعاون مع الوكالة الا انها لا زالت ترفض الاجابة عن استفسارات الوكالة بشان شكوك مثيرة للقلق تحوم حول ثلاثة مواقع نووية إذ تعد "مؤشرا واضحا على وجود مواد أو معدات نووية ملوثة بمواد نووية في هذه المواقع غير المعروفة".
واعتبر ان عدم تعاون طهران يؤثر بشكل خطير على قدرة الوكالة على التحقق من صحة واكتمال إعلانات ضمانات إيران فضلا عن عدم قدرتها على تقديم تأكيدات بأن جميع المواد النووية في إيران هي للاستخدامات السلمية. (النهاية) ع م ق / ع ع