A+ A-

مصر تؤكد ضرورة انخراط الأطراف الدولية للتوصل لاتفاق حول (سد النهضة)

القاهرة – 10 – 6 (كونا) -— أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ضرورة مساهمة الأطراف الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة ومن خلال مجلس الأمن في دفع إثيوبيا إلى الانخراط بجدية وبارادة سياسية صادقة في المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق منشود حول (سد النهضة).
وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه الوزير شكري اليوم الخميس من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تركز حول آخر المستجدات على صعيد ملف (سد النهضة) وما آلت اليه التطورات الأخيرة من عدم تحقيق أي تقدم بهذا الشأن.
وأكد شكري في هذا السياق الموقف المصري الثابت "المتمثل في رفض الاجراءات الأحادية المتصلة بملء خزان (سد النهضة) وضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد يحقق مصالح الدول الثلاث" وهي مصر والسودان وإثيوبيا.
وأشار البيان إلى أن شكري أكد خلال الاتصال كذلك تطلعه لاستمرار التنسيق والتشاور بين مصر والأمم المتحدة فيما يتعلق بالقضايا الاقليمية والدولية المختلفة "تحقيقا للأمن والاستقرار والرخاء المأمول" فضلا عن المسائل الانسانية والتنموية وما يرتبط بها من تحديات عالمية.
وكان السودان ومصر قد اتفقا أمس الأربعاء على التنسيق على الصعيدين الاقليمي والدولي لدفع إثيوبيا الى التفاوض بجدية من أجل التوصل الى اتفاق شامل وعادل وملزم قانونا حول ملء وتشغيل سد النهضة.
وتصر إثيوبيا على الشروع في الملء الثاني لسد النهضة خلال موسم الأمطار في يوليو وأغسطس المقبلين بنحو 5ر13 مليار متر مكعب رغم رفض السودان ومصر واشتراطهما التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي يحافظ على منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية.
ويقع سد النهضة على النيل الأزرق على بعد 15 كيلومترا من الحدود السودانية وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى نحو ستة آلاف ميغاواط من الكهرباء. (النهاية) ر غ / م م ج