A+ A-

قادة (الناتو) يبحثون الاثنين سبل توسيع الدور العالمي للحلف بالعقد المقبل

من نواب خان بروكسل - 10 - 6 (كونا) -- يجتمع قادة دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) المكون من 30 عضوا في بروكسل يوم الاثنين المقبل ومن المقرر أن يناقشوا سبل توسيع الدور العالمي للحلف في العقد المقبل.
وسيركز الاجتماع الذي يستمر يوما واحدا في مقر الناتو على مبادرة (الناتو 2030) التي اعدها الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ بشأن سياسات الحلف المستقبلية فضلا عن التطورات في افغانستان والعلاقات مع روسيا والصين.
وبعد اجتماعه يوم الاثنين الماضي مع الرئيس الامريكي جو بايدن في البيت الابيض قال ستولتنبرغ انهما "اتفقا على اهمية تعزيز عمل الناتو في ظل عالم اكثر تنافسية وان القرارات الطموحة التي يتعين اتخاذها من خلال مبادرة (الناتو 2030) ستعد التحالف للمستقبل".
واضاف "ستكون هذه القمة دليلا قويا على الوحدة عبر الاطلسي ووقوف اوروبا وامريكا الشمالية معا في الحلف" في اشارة واضحة الى حضور الرئيس الامريكي جو بايدن للقمة اذ سيزور مقر الحلف في اول رحلة خارجية له.
وكان الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب قد انتقد بشدة حلف الناتو قائلا انه "عفا عليه الزمن".
كما تساءل ترامب عن سبب استمرار الولايات المتحدة في دفع معظم الاموال لحماية اوروبا وضغط على الاعضاء الاوروبيين في الحلف لزيادة انفاقهم الدفاعي.
اما الرئيس الامريكي الحالي جو بايدن فيعتبر الناتو ذروة الامن عبر المحيط الاطلسي واحد اهم شركاء الولايات المتحدة.
وفي مشاركته بحدث على الانترنت نظمه الاسبوع الماضي كل من حلف الناتو والمجلس الألماني للعلاقات الخارجية ومؤسسة (بروكينغز) قال ستولتنبرغ ان "قادة الناتو سيجتمعون في بروكسل في لحظة محورية لحلفنا".
واضاف "وجودنا يتراجع في افغانستان منهين أكبر عملية عسكرية لنا ونعمل في الوقت نفسه على تكثيف استجابتنا للمنافسة العالمية المتزايدة.. ان روسيا والصين تقودان حملة استبدادية ضد النظام الدولي القائم على القواعد".
واوضح ستولتنبرغ ان "روسيا تواصل اسلوبها في السلوك الخطير مع حشدها العسكري الهائل من القطب الشمالي الى افريقيا".
ولفت الى ان الصين تؤكد نفسها على المسرح العالمي وسيكون لها قريبا اكبر اقتصاد في العالم وهي تمتلك بالفعل ثاني اكبر ميزانية دفاعية واكبر قوة بحرية".
وبالنسبة لمبادرة (الناتو 2030) اوضح ستولتنبرغ انها تتعلق ايضا بالعمل عن كثب مع شركاء متشابهين في التفكير" قائلا "نحتاج الى المزيد من الاستثمار للقيام بكل هذا وهذا بالضبط ما نقوم به حاليا".
وأسس حلف الناتو عام 1949 في اعقاب الحرب العالمية الثانية وكان هدفه الرئيسي هو الدفاع عن اوروبا من التوسع السوفيتي والشيوعية الا ان انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 وما تلاه من زوال حلف (وارسو) المؤلف من ثمانية اعضاء ترك الناتو بلا هدف واضح كما بدأ العديد في الغرب بالتشكيك في الهدف وراء الانفاق العسكري الهائل للحلف.
ومع ذلك بعد هجمات ال11 من سبتمبر في الولايات المتحدة حول الناتو اهتمامه الى محاربة "الارهاب الدولي" مع التركيز على افغانستان في اول تدخل له خارج المنطقة الاوروبية.
ومع اقتراب حلف (ناتو) من نهاية فترة وجوده في افغانستان بعد 20 عاما يتحول تركيزه الآن الى دولتين هما الصين وروسيا اللتان ينظر إليهما على انهما تشكلان تحديات امنية واقتصادية خطيرة للغرب.
ويقوم الناتو ايضا بتوسيع وجوده في الشرق الاوسط ومنطقة الخليج مع شركائه اذ بدأ الحوار المتوسطي للحلف في عام 1994 ويشارك حاليا فيه سبع دول من منطقة البحر الابيض المتوسط وهي الجزائر ومصر واسرائيل والأردن وموريتانيا والمغرب وتونس.
وفي عام 2017 افتتح الناتو اول مركز اقليمي له في الكويت في اطار مبادرة اسطنبول للتعاون (اي سي اي) والتي اطلقت خلال قمة رؤساء الدول والحكومات في العاصمة التركية انقرة في يونيو عام 2004 وتضم في عضويتها البحرين والكويت وقطر والامارات.
كما اطلق الناتو مهمة تدريبية لقوات الامن في العراق في عام 2018 وهو يعزز ايضا تعاونه مع الاردن وتونس. (النهاية) ن خ / م خ