A+ A-

واشنطن تفرض عقوبات على وسطاء ماليين ل(داعش)

واشنطن - 17 - 5 (كونا)-- فرضت الولايات المتحدة اليوم الاثنين عقوبات على ثلاثة أفراد وكيان قالت إنهم لعبوا دورا بارزا في إيصال التمويل لما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان أن المدعوين علاء خنفورة وإدريس الفاي وشقيقه ابراهيم الفاي وشركة (الفاي) التي يديرونها والذين ادرجهم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (اوفاك) التابع للوزارة في قائمة العقوبات لعبوا "دورا مهما في ربط (داعش) بشبكة من المانحين الدوليين ومكنوه من الوصول إلى النظام المالي في الشرق الأوسط.
ومن جانبه قال مدير (اوفاك) أندريا جاكي في تصريح تضمنه البيان إن العقوبات المفروضة اليوم "تسلط الضوء على الأهمية المتواصلة لجميع الولايات القضائية في تعزيز جهودها لمكافحة تمويل الإرهاب".
وأضاف البيان أن "شركة خدمات الأموال التي يملكها علاء خنفورة التي تتخذ من تركيا مقرا لها حولت عامي 2019 و 2020 أموالا إلى أعضاء (داعش) في جميع أنحاء سوريا من خلال العلاقات المالية المباشرة التي حافظ عليها خنفورة مع الوسطاء الماليين ل(داعش)".
أما إدريس الفاي "المحتجز حاليا في العراق" فقد تم إضافته إلى القائمة وفق البيان بسبب قيامه باستخدام "شركة (الفاي) التي تتخذ من تركيا مقرا لها لتسهيل التوزيع العالمي للعملة لمصلحة (داعش)." وأشار البيان إلى أنه تم إدراج إبراهيم الفاي في قائمة العقوبات "لامتلاك شركة (الفاي) أو السيطرة عليها بشكل مباشر أو غير مباشر" مبينا أنه "يدير الشركة في غياب (شقيقه) إدريس الفاي".
ولفت إلى أن إدريس وابراهيم الفاي "تمكنا من إرسال أموال إلى عناصر (داعش) في العراق وسوريا من خلال الاستيلاء على أموال من مصادر دولية عبر شبكة من الصرافة والحوالات." (النهاية) رس ر / أ م س