A+ A-

إيران: 592 مرشحا لخوض الانتخابات الرئاسية الإيرانية

طهران - 15 - 5 (كونا) -- أعلنت لجنة الانتخابات الإيرانية اليوم السبت تسجيل 592 ورقة ترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقرر إجراؤها في 18 يونيو المقبل.
وقال رئيس لجنة الانتخابات الإيرانية جمال عرف للتلفزيون الحكومي إنه مع إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة تم تسجيل 592 ورقة ترشح منها 40 ورقة للمرشحات.
و من أبرز المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة رئيس السلطة القضائية في إيران المرشح الرئاسي السابق إبراهيم رئيسي ورئيس البرلمان السابق علي لاريجاني ونائب الرئيس المرشح الإصلاحي اسحاق جهانغيري الى جانب الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد.
كما ترشح أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي وكبير المفاوضين النوويين السابق سعيد جليلي والسياسي الاصلاحي البارز مصطفى تاج زادة ورئيس المجلس البلدي لمدينة طهران محسن هاشمي نجل الرئيس الراحل علي أكبر هاشمي رفسنجاني.
ويبدأ مجلس صيانة الدستور (المحكمة الدستورية العليا) يوم غد الأحد دراسة طلبات الترشح لتأييد أهلية المرشحين أو رفضها خلال مدة لا تتجاوز خمسة أيام قابلة للتمديد لخمسة أيام أخرى.
وكان مجلس صيانة الدستور الذي يشرف أيضا على إجراء الانتخابات قد أصدر قبل أيام بيانا حدد فيه الشروط الجديدة للترشح منها أن يكون عمر المرشحين بين 40 و75 عاما ويحملون شهادة الماجستير أو ما يعادلها كحد أدنى.
كما اشترط البيان على من يتقدم بطلب الترشح أن يكون قد شغل مناصب إدارية في البلاد لمدة أربع سنوات كحد أدنى وألا يكون قد سبق الحكم عليهم بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
ومن المقرر أن تجرى تزامنا مع الانتخابات الرئاسية انتخابات الدورة السادسة للمجالس البلدية في المدن والقرى والدورة التكميلية الثانية لمجلس خبراء القيادة والدورة التكميلية الأولى للبرلمان في دورته ال11. (النهاية) م و / س ع د