A+ A-

مصر : إنتاج مليوني جرعة من لقاح (سينوفاك) الصيني يونيو المقبل

وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد في مؤتمر صحفي
وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد في مؤتمر صحفي
القاهرة - 9 - 5 (كونا) -- توقعت وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد اليوم الاحد امكانية انتاج مصر مليوني جرعة من لقاح (سينوفاك) الصيني لفيروس (كورونا المستجد) مع نهاية يونيو المقبل.
وقالت الوزيرة زايد في مؤتمر صحفي بمقر الشركة المصرية للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" ان الشركة لديها القدرة وجاهزة لإنتاج لقاحات (كورونا) مضيفة ان مصر ستستقبل الشحنة الأولى للمواد الخام الخاصة بتصنيع لقاحات "سينوفاك" الاسبوع المقبل.
واوضحت أن تلك اللقاحات ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من "مأمونيتها وفاعليتها" متوقعة ان تتحول أن مصر الى مركز لتنصيع اللقاحات للدول الأفريقية.
وأكدت الوزيرة زايد التعاون بين "فاكسيرا" و"سينوفاك" في كل مراحل الأبحاث الإكلينيكية مشيرة الى توقيع اتفاقيتين مع الجانب الصيني الأولى لتصنيع لقاح "سينوفاك" ونقل تقنية التصنيع الى الجانب المصري.
ولفتت الى حجم الإنتاج من اللقاحات الصينية في مصر ستكون بحدود 40 مليون جرعة في السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع.
وأكدت أن فاكسيرا هي أحد أهم الأذرع الوطنية للدولة المصرية وستظل صمام أمان الطب الوقائي في مصر لتوفير اللقاحات والأمصال ضد الأمراض المعدية والوقائية.
وأكدت وزيرة الصحة عدم رصد أي سلالات جديدة من الفيروس في مصر موضحة ان المعامل المركزية تقوم بعمل تسلسل جيني للفيروسات الموجودة ولم يتم رصد أي سلالة جديدة حتى الآن. (النهاية) ا س م