A+ A-

مجموعة زين للاتصالات الكويتية تحقق 45 مليون دينار أرباحا صافية بالربع الأول

الكويت - 9 - 5 (كونا) -- أعلنت مجموعة زين للاتصالات الكويتية اليوم الأحد تحقيقها 45 مليون دينار كويتي (حوالي 147 مليون دولار أمريكي) أرباحا صافية خلال الربع الأول من العام 2021 بربحية سهم بلغت 10 فلوس للسهم الواحد.
وقالت (زين) في بيان صحفي إن نتائجها المالية الفصلية سجلت إيرادات بنحو 382 مليون دينار (حوالي 26ر1 مليار دولار) عن فترة الربع الأول من 2021 مقارنة مع 409 ملايين دينار (نحو 34ر1 مليار دولار) عن نفس الفترة من العام 2020.
وأوضحت أن أرباحها قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بلغت 158 مليون دينار (حوالي 523 مليون دولار) مقارنة مع 171 مليون دينار (حوالي 559 مليون دولار) عن العام 2020 ما عكس هامش أرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بنسبة 41 في المئة.
وأفادت أن إيرادات خدمات البيانات سجلت نحو 160 مليون دينار (نحو 530 مليون دولار) تمثل 42 في المئة من الإيرادات المجمعة بينما بلغت قاعدة العملاء نحو 5ر48 مليون عميل فعال متأثرة نزولا بعد انتهاء عقد إدارة شركة (تاتش) لبنان.
ولفتت (زين) إلى أن مؤشراتها المالية الرئيسية تأثرت بتحديات جائحة (كورونا) التي ألحقت ضررا كبيرا بالأسواق الإقليمية والدولية والمستمرة في تداعياتها على قطاعات الأعمال منذ فترة الربع الثاني من العام الأخير.
وذكرت أن نتائجها المالية المجمعة تأثرت أيضا نتيجة تدهور أسعار العملات إذ انخفضت قيمة العملة في كل من السودان والعراق ما كلف المجموعة تكبد خسائر بنحو 66 مليون دولار على مستوى الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات و177 مليون دولار على مستوى الإيرادات.
ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة مجموعة (زين) أحمد الطاحوس قوله إن المجموعة نجحت في الحفاظ على نشاط عملياتها التشغيلية وسط التحديات التي تواجهها أسواق المنطقة بسبب الجائحة وواصلت التركيز على استراتيجيتها في القطاع الرقمي.
وأضاف الطاحوس أنه ساعدها في ذلك الحرص على اتباع الإجراءات الاحترازية وتقليص المصاريف والنفقات التشغيلية ما ساهم في تحقيق أهداف هذه المرحلة الصعبة.
من جانبه قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة (زين) بدر الخرافي وفق البيان "مازال قطاع الاتصالات يثبت أنه من أهم خطوط الدفاع الرئيسية في مواجهة التداعيات التي تسببت فيها الجائحة إذ استجاب بشكل رائع لتلبية الاتجاهات المتزايدة لقطاعات الأعمال نحو التحول الرقمي".
وأضاف الخرافي أن هذه الأزمة أظهرت أن الفوارق الرقمية تمثل ميزات تنافسية في استمرار الأنشطة الاقتصادية والتجارية.
وأسست مجموعة (زين) عام 1983 وتم إدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) عام 1985 وتكمن أغراضها في شراء وتوريد وتركيب أجهزة ومعدات المتنقلة إضافة إلى الإستثمار في محافظ مالية تدار من قبل جهات وشركات متخصصة. (النهاية) س خ م