A+ A-

الأردن يحذر من استمرار الانتهاكات الاسرائيلية في القدس المحتلة

عمان - 9 - 5 (كونا) -- حذر الاردن اليوم الاحد سلطات الاحتلال الاسرائيلية من استمرار انتهاكاتها في القدس المحتلة مطالبا الاحتلال بالتقيد بالتزاماته وفق القانون الدولي والقانون الدولي الانساني.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية ضيف الله الفايز في بيان صحفي إن "الوزارة في اتصال يومي مع السلطات الاسرائيلية لوقف الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الاقصى المبارك والمصلين" واضاف الفايز أن الجانب الاردني نقت احتجاجه إلى السلطات الإسرائيلية على ما يتعرض له الحرم من انتهاكات بخاصة في الليلتين الماضيتين.
وأكد أن الأردن سيكرس جهوده في التصدي للاعتداءات الإسرائيلية من منطلق الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة.
وفي ما يخص التنسيق مع الجانب الفلسطيني إزاء التطورات الأخيرة قال الفايز إن الجانب الأردني على تواصل مستمر مع الفلسطينيين لتنسيق المواقف والتحركات الإقليمية والدولية المستهدفة مواجهة الممارسات والاعتداءات الإسرائيلية في القدس المحتلة و"بلورة" مواقف دولية ضاغطة تجبر السلطات الإسرائيلية على وقف انتهاكاتها.
واوضح الفايز في ما يخص احداث (حي الشيخ جراح) أن الوزارة مستمرة في جهودها لإسناد الأهالي للحفاظ على ممتلكاتهم الشرعية في الحي.
وجدد رفض الاردن للمحاولات الإسرائيلية تهجير أهالي حي (الشيخ جراح) من منازلهم مشددا على انه لا يحق للسلطات الاسرائيلية تهجيرهم قسريا وذلك بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الانساني.
كما اكد بطلان سريان قرارات المحاكم الإسرائيلية على القدس الشرقية المحتلة استنادا إلى القانون الدولي الإنساني داعيا السلطات الإسرائيلية إلى احترام أحكام القانون الدولي حول هذه القضية واحترام حق الأهالي في منازلهم والتي سكنوها بعد توقيع اتفاقيات بين الحكومة الأردنية وأرباب العائلات عام 1956.
وكان الأردن قدم طلبا مشتركا مع فلسطين إلى جامعة الدول العربية لعقد اجتماع وزاري استثنائي الثلاثاء المقبل لبحث الانتهاكات الاسرائيلية في القدس المحتلة. (النهاية) م ج ب / ن ع ع