A+ A-

اللجنة الرباعية بالشرق الاوسط تدعو سلطات الاحتلال الى ضبط النفس

بروكسل - 9 - 5 (كونا) — دعت اللجنة الرباعية في الشرق الاوسط المؤلفة من الاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة الامريكية والامم المتحدة سلطات الاحتلال الاسرائيلي الى "ممارسة ضبط النفس وتجنب الاجراءات التي تساعد في تصعيد الوضع المتوتر خلال هذه الفترة من الايام المقدسة للمسلمين".
وأعرب مبعوثو اللجنة في بيان مساء امس السبت عن "القلق العميق" من الاشتباكات اليومية واعمال العنف في القدس الشرقية وخاصة المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في الحرم الشريف.
كما أعربوا عن القلق من احتمال عمليات اخلاء العائلات الفلسطينية من منازلهم التي عاشوا فيهم لاجيال عديدة في حي الشيخ جراح وحي سلوان بالقدس الشرقية.
وأبدى المبعوثون معارضتهم للاجراءات الاحادية الجانب التي تساهم فقط في تصعيد الوضع المتوتر بالفعل.
ودعوا جميع الاطراف الى دعم واحترام الوضع الراهن في الاماكن المقدسة حيث يتحمل جميع القادة مسؤولية العمل ضد المتطرفين والتحدث علانية ضد جميع اعمال التحريض والعنف.
وأكد مبعوثو اللجنة التزامهم بحل الدولتين معربين عن القلق بسبب "التصريحات الاستفزازية لبعض الجماعات السياسية فضلا عن اطلاق الصواريخ واستخدام البالونات الحارقة من غزة على الاراضي المحتلة اضافة الى الاعتداءات على الاراضي الزراعية التابعة للفلسطينيين بالضفة الغربية".
وأشاروا الى مراقبتهم الوضع عن كثب في القدس الشرقية ومن ضمنها المدينة القديمة وحي الشيخ جراح. (النهاية) ن خ / ف س