A+ A-

إصابة 163 فلسطينيا في القدس بينهم اثنان في حال الخطر

رام الله - 7 - 5 (كونا) -- كشفت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية اليوم الجمعة عن أن المواجهات التي شهدها المسجد الأقصى عقب اقتحامه من قبل قوات الاحتلال وفي ساحة باب العامود وحي الشيخ جراح اسفرت عن إصابة 163 فلسطينيا.
وقالت الجمعية في بيان ان 83 إصابة نقلت الى المستشفيات في مدينة القدس والأخرى تم علاجها ميدانيا.
وأوضحت ان عددا كبيرا من الإصابات كان في الوجه والعيون والصدر مشيرة الى انها أقامت مستشفى ميدانيا في القدس بسبب ارتفاع أعداد الإصابات وعدم قدرة غرف الطوارئ في المستشفيات العربية على استقبال المزيد من الجرحى.
من جهتها قالت وزارة الصحة الفلسطينية ان الطواقم الطبية في مستشفى المقاصد بالقدس تعاملت مع 83 إصابة.
وأضافت في بيان ان اثنين أصيبا بالرأس وهما في حالة خطيرة وثلاثة بالعين أحدهم فقد عينه واصابتان بكسر في الفك والاصابات الأخرى طفيفة.
واقتحم مئات الجنود الاسرائيليين باحات المسجد الأقصى بعد انتهاء صلاة المغرب وأطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاطي وقنابل الصوت والغاز باتجاه المصلين الذين تصدوا للاقتحام بالحجارة.
وذكر شهود عيان ان قوات الاحتلال نفذت اعتداءات وصفوها ب "الوحشية" على المصلين ومن بينهم أطفال ونساء وشيوخ كما منعت طواقم الإسعاف من اخلاء الجرحى.
وقالوا ان قوات الاحتلال اعتقلت عشرات المصلين اثناء عودتهم من القدس على حاجز قلنديا شمال المدينة بعد ان أوقفت المركبات والحافلات التي يستقلونها.
وتوجه أمس الجمعة الالاف من الضفة الغربية لأداء صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في المسجد الأقصى.
وتسمح سلطات الاحتلال لأهالي الضفة الغربية بالصلاة في الأقصى فقط في شهر رمضان وتشترط حصول من هم دون سن 45 عاما على تصريح عبور الى القدس. (النهاية) ن ق / ر ج