A+ A-

(العفو الدولية) تدعو الاتحاد الأوروبي لتقاسم حقوق الملكية الفكرية للقاحات (كورونا)

بروكسل - 6 - 5 (كونا) -- دعت منظمة العفو الدولية الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس إلى أن يحذو حذو الولايات المتحدة التي أعلنت أمس الأربعاء تأييدها التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقالت مديرة مكتب المنظمة المعنية بحقوق الانسان في الاتحاد الأوروبي إيف جيدي في بيان "لقد حان الوقت لكي تضع أوروبا صحة الجميع وحقوقهم الإنسانية قبل تحقيق الأرباح" لاسيما وأن "أوروبا استيقظت اليوم على واقع سياسي جديد مفاده أن موقفها من التمسك بحقوق صنع لقاحات (كورونا) بات غير مبرر".
وشدد البيان على ضرورة "انضمام قادة الاتحاد الأوروبي إلى الجهود العالمية لإنقاذ أرواح أعداد لا حصر لها من البشر في جميع أنحاء العالم من خلال التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات (كورونا) وضمان إتاحة الشركات خبراتها حتى يمكن إنتاج اللقاحات بالسرعة والحجم اللازمين".
وشددت المنظمة على أن المعايير الدولية لحقوق الإنسان والقواعد التجارية واضحة في هذا الشأن وهي "أن حماية الملكية الفكرية يجب ألا تأتي أبدا على حساب الصحة العامة".
وفي سياق متصل أعرب متحدث باسم المفوضية الأوروبية في مؤتمر صحفي على الإنترنت في بروكسل اليوم ردا على هذه القضية عن "الاستعداد للنظر في جميع المقترحات وبالطبع المقترح الأمريكي".
وكانت الهند وجنوب أفريقيا طالبتا في أكتوبر الماضي برفع حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع المتعلقة بمنتجات (كورونا) لحين الوصول الى مناعة القطيع على مستوى العالم.
وأيد هذا المقترح عدد كبير من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل فيما عارضته معظم البلدان مرتفعة الدخل ومن بينها الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء. (النهاية) ن خ / أ م س