A+ A-

الرئيس بايدن: هدفنا تطعيم 70 بالمئة من الامريكيين بجرعة واحدة بحلول ال4 من يوليو

واشنطن - 4 - 5 (كونا) -- اعلن الرئيس الامريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء تحديد هدف يقضي بتطعيم 70 بالمئة من الامريكيين بجرعة واحدة على الاقل من اللقاح المضاد لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في غضون الايام ال60 المقبلة.
وقال الرئيس بايدن خلال كلمة في البيت الابيض ان ادارته تريد تطعيم 160 مليون امريكي بشكل كامل بحلول ذكرى الاستقلال في الرابع من يوليو المقبل.
واضاف ان 150 مليون امريكي حصلوا حتى الآن على الجرعة الاولى من اللقاح بينما تم تطعيم حوالي 105 ملايين امريكي بشكل كامل.
وبخصوص كبار السن اوضح ان 70 بالمئة منهم تم تطعيمهم بشكل كامل مشيرا الى ان حالات الاصابة بالفيروس في صفوف كبار السن انخفضت بنسبة تزيد عن 80 بالمئة منذ يناير الماضي.
وكشف بايدن عن ان تركيز جهود التطعيم خلال الشهرين المقبلين ستنصب على ثلاث مجموعات هي الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 12 و 15 عاما الذين ينتظر ان توافق ادارة الغذاء والدواء على منحهم حق الحصول على اللقاح.
وذكر "اما الفئة الثانية فهم الاشخاص الذين يواجهون صعوبات في تحديد نقاط التطعيم في حين تتشكل الفئة الاخيرة من الاشخاص الذين يحتاجون الى المزيد من الاقناع من اجل تلقي اللقاح. وعلى صعيد متصل اعلن الرئيس التنفيذي لشركة (فايزر) ألبرت بورلا اليوم الثلاثاء عن التعاقد لانتاج 6ر1 مليار جرعة من اللقاح ضد فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) على مستوى العالم هذا العام.
كما توقع بورلا في تصريح لشبكة (سي ان ان) الاخبارية الامريكية انتاج مالا يقل عن ثلاث مليارات جرعة من اللقاح في عام 2022 مشيرا الى ان الشركة تجري مناقشات مع الدول لعقود التوريد المحتملة متعددة السنوات.
وكشف بورلا عن ان الشركة تتوقع ايرادات تقارب 26 مليار دولار من اللقاح في العام الجاري مضيفا "بناء على ما رأيناه نعتقد ان الطلب الدائم على لقاحنا ضد (كورونا) على غرار لقاحات الانفلونزا هو نتيجة محتملة".(النهاية) ع س ج / ر س ر / س ع م