A+ A-

سعر خامات (أوبك) يتراجع الى 09ر65 دولارا للبرميل

فيينا - 3 - 5 (كونا) -- أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الثلاثاء أن سعر سلة خاماتها تراجع بواقع 33 سنتا للبرميل ليستقر عند 09ر65 دولارا للبرميل في تعاملات امس الاثنين.
وجاء في نشرة الأمانة العامة ل(أوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47ر41 دولارا للبرميل .
وكان تحالف المنتجين (أوبك +) قد اكد في اجتماعه الوزاري الثلاثاء الماضي اهمية مواصلة الجهود الحالية الرامية للحفاظ على توازن السوق النفطية مشددا ايضا على المساهمات الإيجابية المستمرة لدول اعلان التعاون في دعم إعادة التوازن في سوق النفط العالمي بما يتماشى مع القرارات التاريخية التي اتخذها (أوبك +).
واتفق وزراء نفط (أوبك +) في ابريل الماضي على زيادة مستويات الانتاج اعتبارا من مايو الحالي كما اتفقوا على التراجع عن الخفض الطوعي لإنتاج النفط الذي اتخذوه العام الماضي لاحتواء تبعات جائحة (كورونا) والشروع في ضخ مزيد من النفط ولكن بشكل تدريجي.
ونص اتفاقهم على تعديل مستويات الإنتاج للأشهر الثلاثة مايو ويونيو ويوليو مع الاستمرار في الالتزام بالآلية المتفق عليها في الاجتماع الوزاري ل(أوبك +) في ديسمبر من العام الماضي.
وتوقعت المنظمة في تقريرها الدوري الاخير أن يصل الطلب على خاماتها هذا العام الى 3ر27 مليون برميل يوميا بارتفاع 9ر4 ملايين برميل يوميا مقارنة بعام 2020 . (النهاية) ع م ق