A+ A-

بغداد تبلغ أنقرة استياءها لدخول وزير الدفاع التركي العراق دون تنسيق

بغداد - 3 - 5 (كونا) -- استدعت وزارة الخارجية العراقية اليوم الاثنين القائم باعمال السفارة التركية لدى بغداد كوجلو كالفات لتسليمه مذكرة احتجاج بسبب دخول وزير الدفاع التركي خلوصي اكار الأراضي العراقية دون تنسيق.
وذكرت الخارجية العراقية في بيان ان الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية العراقية نزار الخير الله استدعى القائم باعمال السفارة التركية لدى بغداد وسلمه مذكرة احتجاج عبرت فيها الحكومة العراقية عن استيائها الشديد وادانتها لدخول وزير الدفاع التركي الاراضي العراقية بدون تنسيق او موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة فضلا عن لقائه بقوات تركية تتواجد داخل الاراضي العراقية "بصورة غير مشروعة".
واعربت الخارجية العراقية كذلك عن إدانتها لتصريحات وزير الداخلية التركي سليمان صوليو الاخيرة بشان نية تركيا انشاء قاعدة عسكرية دائمة شمالي العراق.
ووفق البيان اكد الوكيل ان "الحكومة العراقية ترفض بشكل قاطع الخروقات المتواصلة لسيادة العراق وحرمة الاراضي والاجواء العراقية من قبل القوات العسكرية التركية" مبينا ان الاستمرار بمثل هذا النهج لا ينسجم مع علاقات الصداقة وحسن الجوار والقوانين والاعراف الدولية ذات الصلة.
كما شدد على "ضرورة تذكير الجارة تركيا ان الركون الى الحلول العسكرية احادية الجانب لا يمكن ان يكون السبيل الناجع لتسوية التحديات الامنية المشتركة".
وكانت وسائل اعلام تركية قد كشفت يوم امس عن زيارة وزير الدفاع التركي الى قوات تركية في محافظة دهوك شمالي العراق دون التنسيق مع الحكومة الاتحادية في بغداد او حكومة اقليم كردستان العراق.
وتتواجد قوات تركية دون تنسيق مع الحكومة العراقية في اكثر من موقع شمالي العراق "بحجة محاربة تنظيم حزب العمال الكردستاني التركي المعارض". (النهاية) ع ح ه / ع ع