A+ A-

إسبانيا تؤكد دعمها لإجراء الانتخابات الفلسطينية في جميع الأراضي بما فيها القدس

مدريد - 23 - 4 (كونا) -- أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزاليس اليوم الجمعة دعم بلادها المطلق لإجراء الانتخابات في كامل الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية المحتلة داعية الاحتلال إلى تسهيل العملية الانتخابية وعدم عرقلتها.
واعتبرت غونزاليس في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الفلسطيني الزائر رياض المالكي في مقر الوزارة بالعاصمة الإسبانية (مدريد) ان الانتخابات حاسمة لتعزيز العملية الديمقراطية وتعزيز شرعية المؤسسات وتعزيز ريادة القيادة الفلسطينية مشيرة إلى ان إسبانيا تتطلع إلى انتخابات فلسطينية نزيهة وعادلة للتقدم في عملية السلام في المنطقة.
وحثت غونزاليس الاحتلال الاسرائيلي على تسهيل العملية الانتخابية في جميع المناطق المحتلة لاسيما في القدس الشرقية وعدم عرقلتها معتبرة ان مخرجات الانتخابات الديمقراطية من شأنها دفع محادثات السلام لإيجاد حل عادل للازمة في المنطقة وتحقيق السلام والاستقرار فيها والتوصل إلى حل الدولتين.
وأشارت الوزيرة الاسبانية إلى ان بلادها مستعدة لإرسال خبراء ضمن بعثة أوروبية لمراقبة العملية الانتخابية فيما طلبت من الاحتلال تسهيل تواجد تلك البعثة لضمان نزاهة الانتخابات.
وفي سياق متصل قالت غونزاليس انها بحثت مع نظيرها الفلسطيني العلاقات الثنائية وسبل تعميقها مشيرة في هذا السياق إلى ان إسبانيا تدعم المؤسسات الفلسطينية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وأنها ستواصل دعمها في السنوات المقبلة باعتبارها أحد المانحين الأساسيين.
وشددت على ان إسبانيا تتطلع إلى عقد لقاء ثنائي على أعلى مستوى حالما تستقر الأمور الصحية وتتم السيطرة على فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
ومن جانبه أعرب المالكي عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة في القدس الشرقية حيث اعتقلت سلطات الاحتلال عددا من المرشحين لانتخابات المجلس التشريعي ومنعت عقد اجتماعات في القدس للتيارات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.
وشدد على ان فلسطين بحاجة لضمانات بعدم قيام الاحتلال الإسرائيلي بوضع العراقيل أمام الانتخابات الفلسطينية مشيرا في هذا السياق إلى ان إسبانيا والمجتمع الدولي وفلسطين لديها مسؤولية مشتركة في ضمان اجراء الانتخابات في موعدها المحدد دون أي تدخل خارجي من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
واختتم المالكي في إسبانيا جولته الأوروبية الأولى التي شملت كلا من بروكسل ولوكسمبورغ ولندن لحشد الدعم لإجراء الانتخابات والضغط على الاحتلال لوقف جميع الممارسات التي من شأنها عرقلة إجرائها في القدس.
ومن المقرر ان تجرى الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 22 مايو المقبل علما أن الاحتلال لم يصدر موقفا بعد بشأن اجراء الانتخابات في القدس. (النهاية) ه ن د / م م ج