A+ A-

الرئيس الصيني يحث على بناء "مجتمع مشترك للحياة بين الإنسان والطبيعة"

الكويت - 22 - 4 (كونا) -- حث الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الخميس على بناء "مجتمع مشترك للحياة بين الإنسان والطبيعة" داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات "غير مسبوقة" لإقامة ذلك المجتمع بهدف مواجهة التحديات الجديدة أمام الحوكمة البيئية العالمية.
وقال الرئيس شي في كلمة ألقاها خلال مشاركته في قمة القادة لتغير المناخ عبر الفيديو إن هذه القمة تعد فرصة لتبادل وجهات النظر بعمق حول تغير المناخ والتباحث حول سبل مواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ وسبل تحقيق التعايش المتناغم بين الإنسان والطبيعة.
وأضاف أنه "منذ الدخول إلى عصر الصناعة خلقت البشرية ثروات مادية ضخمة لكنها استولت في نفس الوقت على الموارد الطبيعية بشكل متزايد الأمر الذي كشف عن التوتر المتزايد والعميق بين الإنسان والطبيعة".
وذكر أن السنوات الاخيرة شهدت تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي ما أسفر عن تحديات خطيرة لبقاء البشرية وتنميتها إضافة إلى جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) التي ما زالت تتفشى وتزيد الصعوبات للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول العالم.
ودعا للالتزام بالانسجام بين الإنسان والطبيعة محذرا من أن التخريب المنهجي للطبيعة سيقوض أساس البقاء والتنمية للبشرية وأكد ضرورة حماية الطبيعة والبيئة بما يقيم علاقات جديدة بين الإنسان والطبيعة للتعايش المنسجم.
كما شدد على وجوب الالتزام بالتنمية الخضراء من خلال التخلي عن الأنماط التنموية التي تدمر البيئة ومواكبة زخم الثورة التكنولوجية والتحول الصناعي في العصر المعاصر وانتهاز الفرص التنموية الهائلة التي أتى بها "التحول الأخضر" لتحقيق تحول وترقية الهياكل للاقتصاد والطاقة والصناعة مدفوعا بالابتكار وبما يجعل بيئة سليمة ضمانا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في العالم.
كما دعا الرئيس الصيني إلى الالتزام بالحوكمة المنهجية عبر احترام القواعد الفطرية للنظام الإيكولوجي وحسن التوازن بين العوامل الطبيعة كافة لتعزيز دوران ذلك النظام والحفاظ على التوازن فيه.
وأشار إلى الحاجة إلى إيجاد سبل لحماية البيئة والتنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل والقضاء على الفقر في آن واحد سعيا إلى تحقيق العدالة والإنصاف الاجتماعيين وزيادة إحساس الشعوب كافة بالكسب والسعادة والأمن في عملية التحول الأخضر.
وقال "إننا نحتاج إلى العمل على أساس القانون الدولي والتمسك بمبدأ العدالة والإنصاف والتركيز على الخطوات الفعالة لصيانة المنظومة الدولية التي تكون الأمم المتحدة مركزا لها واتباع الأهداف والمبادئ الواردة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاق باريس وبذل جهود لتنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة".
وأضاف "نحتاج أيضا إلى اتخاذ خطوات أقوى وتعزيز علاقات الشراكة ورفع مستوى التعاون والاستفادة المتبادلة لتحقيق التقدم المشترك في المسيرة الجديدة نحو حياد الكربون العالمي".
ورحب الرئيس شي بعودة الجانب الأمريكي إلى العملية المتعددة الأطراف لحوكمة المناخ لافتا إلى اصدار الصين والولايات المتحدة أخيرا "البيان المشترك لمواجهة أزمة المناخ" إذ يتطلع الجانب الصيني إلى العمل سويا مع المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة على تعزيز الحوكمة العالمية للبيئة.
وأوضح أنه يجب على المجتمع الدولي مساعدة الدول النامية بإجراءات ملموسة لتعزيز قدرة الأخيرة ومرونتها لمواجهة تغير المناخ وتقديم الدعم لها في مجالات التمويل والتكنولوجيا وبناء القدرات وعدم وضع الحواجز للتجارة الخضراء بما يساعدها على تسريع عجلة التحول نحو التنمية الخضراء والمنخفضة الكربون.
وأكد ضرورة السعي إلى التحول الأخضر على نحو شامل للنمو الاقتصادي والاجتماعي مع التركيز الخاص على تطوير الطاقة الخضراء والمنخفضة الكربون للتنمية.
وقال إن الصين باعتبارها مشاركا ومساهما ورائدا في بناء الحضارة "الإيكولوجية" في العالم فإنها ستلتزم بتعددية الأطراف بكل ثبات وتعمل على إقامة منظومة الحوكمة البيئية العالمية التي تتسم بالعدالة والإنصاف والتعاون والكسب المشترك.
وكشف الرئيس شي أن بلاده ستستضيف الدورة ال 15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي في أكتوبر المقبل متطلعة للعمل مع جميع الأطراف على الارتقاء بالحوكمة العالمية للتنوع البيولوجي إلى مستوى جديد.
وأضاف أن الصين ستدعم تحقيق نتائج إيجابية في الدورة ال 26 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. (النهاية) م ع ب / ه س ص