A+ A-

الرئيس الأمريكي: قضية المناخ تتعلق بمستقبل العالم برمته

واشنطن - 22 - 4 (كونا) -- أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس أن قضية المناخ تتعلق بمستقبل العالم برمته لافتا أيضا إلى أن الإجراءات المتخذة لمواجهة التهديد المناخي "مجدية اقتصاديا لجميع الدول".
وأضاف بايدن في كلمته الافتتاحية لقمة القادة حول المناخ التي تستضيفها واشنطن افتراضيا اليوم وغدا "إن اللقاء في هذه اللحظة هو أكثر من مجرد الحفاظ على كوكبنا إذ يتعلق الأمر أيضا بتوفير مستقبل أفضل لنا جميعا".
وأضاف "لهذا السبب عندما نتحدث عن المناخ فإنني أفكر بالوظائف" في إشارة إلى فرص العمل التي يؤمنها إنشاء بنية تحتية صديقة للبيئة وإصلاح المرافق التي تؤدي الأعطال فيها إلى المزيد من الانبعاثات المضرة.
وأشار بايدن إلى أن فرص العمل المقترحة في هذا الصدد تشمل عمالا لسد فوهات مئات الآلاف من آبار النفط والغاز المهجورة التي تحتاج إلى التنظيف ومناجم الفحم المهجورة التي تحتاج إلى الإصلاح مما يضع حدا لتسرب الميثان ويحمي صحة المجتمع في الولايات المتحدة.
وأضاف "أرى عمال السيارات يبنون الجيل القادم من السيارات الكهربائية والكهربائيين الذين يقومون بتركيب 500 ألف محطة شحن على طول طرقنا السريعة على الصعيد الوطني (الولايات المتحدة)".
وتابع "أرى المهندسين وعمال البناء يقومون ببناء مصانع جديدة لاحتجاز الكربون والهيدروجين الأخضر لتكوين فولاذ وأسمنت أنظف وإنتاج طاقة نظيفة وأرى المزارعين يستخدمون أدوات متطورة فيما يتعلق بالتربة والكربون".
وأكد على أنه "من خلال الحفاظ على هذه الاستثمارات وتشغيل هؤلاء الأشخاص تنطلق الولايات المتحدة على طريق خفض غازات الاحتباس الحراري إلى النصف بحلول نهاية هذا العقد".
وأضاف "ستضع هذه الخطوات الولايات المتحدة على مسار الوصول بالانبعاثات إلى مستوى الصفر بحلول عام 2050 على الأكثر مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تتسبب "بأقل من 15 في المئة من انبعاثات العالم.
ولفت إلى انه "لا توجد دولة تستطيع حل هذه الأزمة بمفردها وعلينا جميعا ولا سيما أولئك الذين يمثلون أكبر اقتصادات العالم أن نتحرك".
من جهته أعرب وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن في كلمة له خلال افتتاح القمة عن استعداد الولايات المتحدة للتعاون على الصعيد العالمي للتصدي لما وصفه بـ"التهديد الوجودي" الذي "لا يمكن لأي بلد التغلب عليه بمفرده".
وأكد على أنه "بينما تسعى البلدان الأخرى للوفاء بأهدافها المناخية ورفعها ستعمل الولايات المتحدة على تعبئة الموارد والمعرفة المؤسسية والخبرة الفنية من جميع قطاعات حكومتنا والقطاع الخاص والمجتمع المدني والجامعات البحثية للمساعدة" في مواجهة التحديات المناخية.
وأضاف "نريد أن تعرف كل دولة هنا: نريد العمل معكم لإنقاذ كوكبنا ونحن جيمعا ً ملتزمون بإيجاد كل السبل الممكنة للتعاون في مجال المناخ".
وتابع "إذا عملنا معا يمكننا أن نفعل أكثر من مجرد معالجة هذه الازمة ....وتحويلها إلى فرصة لتحسين مجتمعاتنا من أجل الشعوب في جميع أنحاء العالم ويمكننا وضع الأساس للتعاون بشأن التحديات المشتركة الأخرى".
كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد وجه الدعوة ل 40 من قادة العالم للمشاركة في (قمة القادة حول المناخ) "لحشد جهود الاقتصادات الكبرى لمعالجة أزمة المناخ" وفق ما أعلن البيت الأبيض في 26 من مارس الماضي. (النهاية) رس ر / ه س ص