A+ A-

الصين تدعو واشنطن وطوكيو الى عدم التدخل في شؤونها الداخلية

الكويت - 19 - 4 (كونا) -- دعت الصين اليوم الاثنين كلا من الولايات المتحدة الامريكية واليابان الى عدم التدخل في شؤونها الداخلية والالتزام بمبدأ (الصين الواحدة) وعدم الاضرار بمصالحها وسيادتها.
جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بينغ خلال المؤتمر الصحفي اليومي تعليقا على بيان مشترك صادر اخيرا عن واشنطن وطوكيو اعربا فيه عن القلق بشان القضايا المتعلقة ب(تايوان) وجزر (دياويو) المتنازع عليها و(هونغ كونغ) و(شينجيانغ) وبحر الصين الجنوبي.
وقال ان "الولايات المتحدة واليابان تتدخلان في الشؤون الداخلية للصين تحت ستار حقوق الإنسان وتتخذان من تلك القضايا ذريعة لتشويه صورة الدول الأخرى وتقويض استقرارها واحتواء تنميتها".
ودعا اليابان الى تبديد مخاوف الدول المجاورة لها والمجتمع الدولي بالوقف الفوري عن تنفيذ قرارها تصريف المياه الملوثة بالاشعاع من محطة (فوكوشيما دايتشي) للطاقة النووية في المحيط مطالبا بالوقت ذاته الولايات المتحدة بالتوقف عن "تسييس" و"التلاعب السياسي" في قضية جهود مكافحة فيروس (كورونا المستجد كوفيد - 19).
وحول زيارة المبعوث الامريكي لقضايا المناخ جون كيري الى الصين اخيرا قال المتحدث باسم الخارجية الصينية ان بكين وواشنطن حققا تقدما ايجابيا في هذا الجانب وذلك من خلال فتح قنوات للحوار والتعاون بشأن تغير المناخ.
واوضح أن تغير المناخ يمثل "تهديدا خطيرا وعاجلا لبقاء البشرية وتقدمها" اذ ستعمل الصين والولايات المتحدة على تعزيز التعاون والعمل مع الأطراف الأخرى لمعالجة أزمة المناخ والتنفيذ الكامل لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس الخاصة بها والمساهمة في النهوض بإدارة المناخ العالمي.
وبين ان الجانبين سيواصلان الحفاظ على الاتصالات والحوار وزيادة تعزيز التبادلات والتعاون في مجال وضع وتعزيز التدابير السياسة ودفع التحول الاخضر منخفض الكربون ودعم تنمية الطاقة منخفضة الكربون في الدول النامية وغيرها من المجالات.(النهاية) م ع ب / ا م م