A+ A-

(طنجة) تحتضن ملتقى عربي حول المناطق الصناعية

الرباط – 18 - 4 (كونا) -– أعلنت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين اقامة النسخة الثالثة من ملتقى (المناطق الصناعية ودورها في جذب الاستثمار وتنمية الصادرات) في منتصف ديسمبر المقبل في مدينة طنجة المغربية.
وقال المدير العام للمنظمة العربية المهندس عادل الصقر في بيان اليوم الاحد ان الملتقى وشعاره (أهمية المناطق الصناعية في التنمية الوطنية في ظل التحولات الاقتصادية العالمية) يعد أحد أهم فعاليات المنظمة اذ يحظى باهتمام صانعي القرار في الدول العربية إضافة إلى شريحة عريضة من الصناعيين ورجال الأعمال والمستثمرين والأكاديميين.
وأوضح الصقر ان هذه الدورة تأتي في ظل تحولات اقتصادية عالمية واستمرار تداعيات جائحة كورونا التي أسفرت عن تحديات غير مسبوقة تتمثل في الانكماش الاقتصادي وتعطل سلسلة التوريد العالمية معتبرا ان استمرارية الصناعة المحلية هي الضامن الأساسي لتأمين احتياجات سلاسل التوريد بالأسواق من السلع والمنتجات التي يحتاجها المواطنون.
وأضاف ان التحولات الراهنة تستدعي ضرورة تدعيم دور المناطق الصناعية في تأمين احتياجات الدول من السلع والمنتجات الصناعية باعتبارها إحدى الآليات التي تساهم في تعزيز التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة.
وحول أهداف الملتقى قال الصقر ان الأمر يتعلق بتسليط الضوء على واقع وآفاق المناطق الصناعية وتحدياتها في ظل التطورات الاقتصادية والعالمية وبيان دورها في جذب رؤوس الأموال بجانب الترويج للاستثمار في المناطق الصناعية لتدعم تصنيع الخامات المحلية ودمجها في سلاسل التوريد للصناعات الرئيسة وخلق فرص عمل جديدة وزيادة الصادرات.
واضاف ان الملتقى يهدف كذلك إلى تعزيز دور المناطق الصناعية في عصر الاقتصاد الرقمي وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة والترويج للجيل الجديد من هذه المناطق وأيضا إبراز أهمية المناطق الصناعية المستدامة في دعم التجارة العربية البينية ودمج الصناعة الوطنية ضمن سلاسل القيمة الإقليمية والدولية.
وتعقد المنظمة العربية للتنمية الصناعية هذا الملتقى بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة المغربية وغرفة التجارة والصناعة والخدمات (بطنجة) والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات والمركز الإسلامي لتنمية التجارة. (النهاية) ج خ / ض ح